عاجل| وفاة لونا الشبل مستشارة الرئيس السوري في حادثة سير

أفادت مصادر لمجلة "المجلة" بوفاة لونا الشبل، مستشارة الرئيس السوري، عقب حادث سير أليم. كانت الشبل، التي وُلدت في مدينة السويداء في 1 سبتمبر 1975، قد شغلت منصب مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية العربية السورية منذ 14 نوفمبر 2020.

شاهد حادث الاعلامية السورية لونا الشبل مستشارة بشار الاسد في دمشق وفي حاله  خطرة وهل الحادث مدبر !! - YouTube

من هي لونا الشبل؟

حصلت لونا الشبل على ماجستير في الصحافة والإعلام، وبدأت مسيرتها الإعلامية في التلفزيون السوري، حيث قدمت برامج تتعلق بالجولان السوري المحتل وبرامج حوارية رئيسية. في عام 2003، انضمت إلى قناة "الجزيرة" وقدمت برنامج "للنساء فقط" بالإضافة إلى نشرات الأخبار والبرامج الحوارية. كانت من أبرز تغطياتها الإعلامية تغطية وفاة ياسر عرفات، والبابا يوحنا بولس الثاني، وأمير الكويت جابر الأحمد الصباح، ورئيس الإمارات زايد بن سلطان آل نهيان، وتفجيرات طابا، وحرب إسرائيل على لبنان في 2006، واغتيالات شخصيات لبنانية بارزة، ومحاكمة صدام حسين.

استقالتها من قناة الجزيرة

في 25 مايو 2010، استقالت الشبل من قناة الجزيرة مع أربع مذيعات أخريات بسبب خلافات حول السياسات التحريرية والمعاملة داخل القناة، وظهرت بعدها على قناة "الدنيا" السورية حيث وجهت اتهامات لقناة الجزيرة بـ"خيانة الأمانة الصحافية".

دورها في النظام السوري

في يناير 2014، ظهرت كعضو في الوفد السوري المشارك في مؤتمر جنيف-2، وفي نوفمبر 2020، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قراراً بتعيينها مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية. كما وُضعت على قائمة العقوبات الأميركية.

الحياة الخاصة

تزوجت الشبل من الإعلامي اللبناني الأصل الفرنسي الجنسية سامي كليب، ثم انفصلت عنه وتزوجت من رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وعضو مجلس الشعب عمار ساعاتي.

تفاصيل الحادث

في 2 يوليو 2024، أعلن المكتب السياسي والإعلامي برئاسة الجمهورية السورية أن لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق، مما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة نقلت على إثرها إلى مشفى الشامي بدمشق، حيث تبين حدوث نزيف في الرأس استدعى إدخالها العناية المشددة. ورغم جهود الفريق الطبي، لم تتمكن الشبل من النجاة، مما أثار حزناً كبيراً في الأوساط الإعلامية والسياسية السورية.

التعليقات