عاجل| الإمارات توجه نداء عاجلا إلى مجلس الأمن بشأن السودان

في خطوة حاسمة تُظهر التزامها بالمساعدة الإنسانية والسلام الإقليمي، وجهت الإمارات العربية المتحدة نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي للتحرك من أجل تجنب كارثة إنسانية وشيكة في السودان. جاء هذا النداء خلال بيان رسمي أرسلته الإمارات إلى مجلس الأمن الدولي، حيث دعت إلى اتخاذ إجراءات فورية لتفادي حدوث مجاعة تهدد حياة الملايين من السودانيين.

تؤكد الإمارات في بيانها دعمها الكامل لمبادرات وقف إطلاق النار واستعادة الحكومة المدنية، مما يعكس دورها الفاعل في السعي نحو الاستقرار والسلام في المنطقة.

إشادة بالجهود الإقليمية

أشادت بعثة الإمارات في رسالتها إلى مجلس الأمن بالجهود التي تبذلها أوغندا ومسؤولو الاتحاد الإفريقي والقادة الإقليميون لإنهاء الأزمة في السودان. ضمت الإمارات صوتها إلى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في دعوته إلى زعماء الفصائل المتحاربة للاجتماع تحت رعاية الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بلا مزيد من التأخير، والمشاركة في الاجتماع السياسي الشامل المرتقب في أديس أبابا من 10 إلى 15 يوليو 2024.

تركيز على الإغاثة الإنسانية

في بيان صدر في نيويورك، وجهت الإمارات نداءً عاجلاً لمواجهة خطر المجاعة في السودان. أكد البيان أهمية السماح بمرور وتسهيل الإغاثة الإنسانية العاجلة بشكل مستدام إلى المدنيين المحتاجين. دعت الإمارات المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم المقدم إلى السودان، مشيرة إلى أن الاستجابة لهذه الأزمة أمر في غاية الأهمية ولا يمكن استمرار عرقلتها من جانب الفصائل المتحاربة التي لا تمثل مصالح الشعب السوداني.

الرد على الادعاءات الزائفة

ردت الإمارات على الادعاءات الزائفة التي أطلقها ممثل القوات المسلحة السودانية ضدها، مؤكدة أن:

  • الصور التي زعمت القوات المسلحة السودانية أنها "عثرت عليها في ساحة القتال" هي صور فوتوغرافية مأخوذة عن طريق الماسح الضوئي لجوازات سفر تخص عاملين في المجال الخيري ورجل أعمال زار السودان قبل فترة طويلة من بدء النزاع.
  • صورة المركبة المصفحة التالفة التي نشرها ممثل القوات المسلحة السودانية ليست مركبة من طراز نمر.
  • ترفض الإمارات الادعاءات الزائفة بشأن توريد أسلحة ومعدات عسكرية لطرف متحارب، مؤكدة أنها لم تقدم أي أسلحة أو معدات منذ بداية النزاع.
  • الصور المنشورة للهواتف تعود إلى هواتف تجارية قديمة لم تعد قيد الإنتاج.

العلاقات الثنائية والمساعدات الإنسانية

أكدت الإمارات على العلاقات العميقة بينها وبين السودان، مشيرة إلى الجالية السودانية الكبيرة في الإمارات والتي تشكل جزءاً مهماً من المجتمع الإماراتي. أوضحت الإمارات أن آثار النزاع في السودان محسوسة بشدة بين أفراد الجالية السودانية في الإمارات.

تعزيز المساعدات الإنسانية

استعرض البيان المساعدة الكبيرة التي تقدمها الإمارات لشعب السودان، بما في ذلك إنشاء مستشفيين ميدانيين بالقرب من الحدود التشادية السودانية بعد رفض القوات المسلحة السودانية عرض الإمارات لإنشاء مستشفى ميداني في السودان. بالإضافة إلى ذلك، وقعت الإمارات اتفاقيات جديدة مع الأمم المتحدة لزيادة مساعداتها إلى السودان، وخصصت مبلغ 70 مليون دولار أمريكي إضافية كمساعدات للسودان، بالإضافة إلى مبلغ 130 مليون دولار أمريكي قدمتها منذ اندلاع النزاع في أبريل 2023.

تأكيد التزام الإمارات بالسلام

تواصل الإمارات تقديم قضيتها من خلال الأمم المتحدة للمساعدة في إنهاء النزاع في السودان، وإزالة ضباب المعلومات المغلوطة التي تحجب الطريق نحو حل النزاع وإنهاء المعاناة في السودان.

تطورات الأحداث في السودان

كشفت وزارة الصحة بشمال دارفور في تصريحات لقناة "العربية"، اليوم السبت، أن وضع النازحين من الفاشر ينذر بكارثة إنسانية.

وأشارت وزارة الصحة بشمال دارفور إلى أن أغلب سكان الفاشر هجروا المدينة بسبب قصف الدعم.

التعليقات