عاجل| نيويورك تايمز تفاجئ بايدن وتدعوه للانسحاب من الانتخابات الأمريكية

في أعقاب المناظرة الرئاسية المثيرة التي نظمتها شبكة CNN، أمس الجمعة، فاجأت هيئة تحرير صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الرئيس جو بايدن، بتقديم دعوة له للانسحاب من السباق الرئاسي، مشيرة إلى ضعف أدائه أمام الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأثار هذا الموقف جدلاً واسعاً داخل الأوساط السياسية والإعلامية، حيث قللت حملة بايدن من شأن هذه الدعوة، مؤكدين على ثقة الرئيس في الاستمرار بسباق 2024.

في الوقت نفسه، شن بايدن هجوماً قوياً على ترامب خلال تجمع انتخابي، مؤكداً عزمه الدفاع عن الديمقراطية الأمريكية. في هذا التقرير، نلقي الضوء على تطورات المواقف والتصريحات السياسية في أعقاب المناظرة وتأثيرها على السباق الرئاسي المحتدم.

أداء بايدن في المناظرة

أوضحت نيويورك تايمز، أن بايدن "كافح لشرح ما سيحققه في فترة ولاية ثانية، وكافح للرد على استفزازات ترامب ومحاولة محاسبته على أكاذيبه وإخفاقاته وخططه المخيفة. لقد ناضل أكثر من مرة للوصول إلى نهاية الجملة". وأضافت الهيئة أن "أعظم خدمة يمكن أن يقدمها بايدن الآن هي الإعلان عن عدم استمراره في الترشح لإعادة انتخابه".

بدائل محتملة داخل الحزب الديمقراطي

وذكرت الصحيفة أن هناك قادة في الحزب الديمقراطي يمكن أن يشكلوا بديلاً "مقنعاً ونشطاً" ضد ترامب. وأشارت إلى أنه "لا يوجد سبب يدعو الحزب للمخاطرة باستقرار وأمن البلاد من خلال إجبار الناخبين على الاختيار بين عيوب ترامب وأوجه قصور بايدن". ورغم ذلك، أكدت الصحيفة دعمها لبايدن باعتباره "اختياراً لا لبس فيه" إذا ظل الاختيار بينه وبين ترامب.

ردود فعل حملة بايدن

قللت حملة بايدن من شأن دعوة هيئة تحرير الصحيفة، وقال أحد كبار المستشارين في الحملة لشبكة CNN: "في المرة الأخيرة التي خسر فيها جو بايدن تأييد هيئة تحرير نيويورك تايمز، كان الأمر جيداً بالنسبة له". وأشارت الحملة إلى أن بايدن عازم على خوض الانتخابات المقبلة، موضحة أن "المناظرة الثانية ستكون في 10 سبتمبر المقبل".

موقف بايدن

اعترف بايدن أمام حشد من المؤيدين بولاية كارولينا الشمالية بأنه "ليس شاباً"، لكنه أكد أنه لا يعتزم ترك سباق 2024. وقال بايدن مبتسماً بينما هتف الجمهور له: "لا أتحدث بالسلاسة التي كنت أتحدث بها. ولا أناظر كما كنت أفعل سابقاً أيضاً، لكنني أعرف ما أعرفه. وأعرف قول الحقيقة". وهاجم بايدن ترامب، واصفاً إياه بأنه "تهديد حقيقي لهذه الأمة"، وأضاف: "إنه تهديد لحريتنا، إنه تهديد لديمقراطيتنا، إنه حرفياً تهديد لكل ما تمثله أمريكا".

تصريحات ترامب بعد المناظرة

في المقابل، قال ترامب، الجمعة، إنه "حقق نصراً" خلال المناظرة الرئاسية. وأضاف في تجمع انتخابي بولاية فيرجينيا: "هل شاهدتم الليلة الماضية شيئاً يسمى مناظرة؟ كان ذلك كبيراً، لكن كما رأيتم على شاشة التلفزيون الليلة الماضية، حققنا نصراً كبيراً على رجل يتطلع حقاً إلى تدمير بلدنا".

تعليقات أوباما

علق الرئيس السابق باراك أوباما على أداء بايدن قائلاً: "المناظرات السيئة أمر يحدث". وأضاف أن المناظرة كانت "بين شخص يقول الحقيقة وآخر يكذب من أجل مصلحته الخاصة". وأكد أوباما أن المناظرة كانت "بين شخصين أحدهما كرس حياته للشعب وآخر لا يهمه سوى نفسه".

متابعة الجمهور للمناظرة

أفاد مركز نيلسن أن نحو 48 مليون مشاهد تابعوا مناظرة ترامب وبايدن، مما يعكس الاهتمام الكبير الذي تحظى به الانتخابات الرئاسية المقبلة بين الجمهور الأمريكي.

التعليقات