لتنويع الاقتصاد.. تفاصيل التعاون بين «موانئ أبوظبي» ومركز التجارة الدولية

تواصل مجموعة موانئ أبوظبي ريادتها في تعزيز مكانة الإمارات كمركز تجاري عالمي، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية مع مركز التجارة الدولية، وهي وكالة مشتركة بين منظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة. تأتي هذه الاتفاقية ضمن جهود المجموعة لتعزيز التعاون الدولي في مجالات تسهيل التجارة، التجارة الرقمية، والخدمات اللوجستية والنقل، مما يسهم في تحقيق رؤى الدولة نحو تنويع الاقتصاد وتعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

خلال توقيع المذكرة في جنيف، أكد الطرفان التزامهما بتبني حلول حديثة وتطوير سياسات فاعلة تدعم حركة التجارة عبر الحدود، مشددين على أهمية الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لتعزيز الكفاءة والاستدامة في قطاع التجارة الدولي.

توقيع المذكرة في جنيف

تم توقيع المذكرة في جنيف من قبل الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، وباميلا كوك هاميلتون، المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية. سيتعاون الطرفان بموجب هذه المذكرة على تبني عدة حلول لتيسير التجارة وتطوير كفاءة خدمات النقل والموانئ والخدمات البحرية واللوجستية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والبلدان النامية.

تعزيز التعاون الدولي

تشمل مجالات التعاون مراجعة الأطر والسياسات ذات الصلة بهذه القطاعات للوقوف على مدى فعاليتها، وتطوير وتحديث الخدمات الحدودية بما يتماشى مع أفضل المعايير العالمية. كما سيقدم الطرفان الدعم الفني اللازم للبلدان النامية والأقل نمواً، في إطار تنفيذ اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية، لضمان سلاسة وانسيابية حركة التجارة عبر الحدود.

دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

ستركز المذكرة أيضاً على تيسير التجارة وجعلها أكثر شمولية ومواءمة للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الحوار للتوصل إلى توافق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. سيوفر الجانبان الدعم الاستشاري اللازم لوضع استراتيجيات التجارة وحلول الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور المرأة في تيسير التجارة عبر تبني برامج ومبادرات لتمكينها.

تعزيز الرقمنة الجمركية

تنص المذكرة على ترويج حلول التجارة الرقمية، والمشاركة في الفعاليات والمؤتمرات وورش العمل في مجالات الرقمنة الجمركية، تسهيل التجارة، الموانئ والخدمات البحرية واللوجستية. سيتم تبادل الخبرات وتعزيز التواصل وبناء القدرات وتوفير التدريب اللازم في مجالات رئيسية تشمل تيسير التجارة والتميز الجمركي.

تصريحات القادة

أعرب الكابتن محمد جمعة الشامسي عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة قائلاً: "يسرنا أن نكون أول الجهات العاملة في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية التي توقع على مثل هذه المذكرة مع مركز التجارة الدولية. نهدف من خلال هذه الخطوة إلى توسيع علاقاتنا مع مختلف منظمات التجارة العالمية، وفتح المجال لاستكشاف فرص استثمارية عالمية جديدة، والمساهمة في التنويع الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة بما يتماشى مع رؤية قيادتنا الرشيدة."

وأضافت باميلا كوك هاميلتون: "إن التكنولوجيا الرقمية تفرض على الشركات الصغيرة طريقة ممارسة الأعمال التجارية في البلدان النامية، حيث تتيح المعلومات والبيانات اللازمة في الوقت المناسب، وتسهم في جعل التجارة عبر الحدود أسرع وأسهل وأكثر مراعاة للبيئة. نتطلع من خلال شراكتنا الجديدة مع مجموعة موانئ أبوظبي إلى الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة وحلول تيسير التجارة لتعزيز القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة على تحفيز التجارة الدولية وخلق بيئة أعمال أكثر كفاءة وشمولية واستدامة في المنطقة وخارجها."

معلومات عن مركز التجارة الدولية

تأسس مركز التجارة الدولية في عام 1964 في مدينة جنيف السويسرية، ويهدف إلى تعزيز التجارة الدولية وضبط سياسات تصدير السلع والخدمات في الدول النامية. يقدم المركز الدعم المخصص للحكومات ومؤسسات القطاع الخاص عبر خدمات استشارية عالية المستوى، وبناء القدرات والكفاءات، وخدمات التدريب والتوجيه، وأدوات وبيانات أعمال مجانية، وإصدار مطبوعات في قطاع التجارة. كما يدعم المركز الحكومات ومؤسسات القطاع الخاص لتحسين كفاءة قطاعات النقل والخدمات اللوجستية من خلال أنشطة تشمل برامج بناء القدرات لتقييم الأثر التنظيمي ورقمنة التجارة.

التعليقات