عاجل| البيئة المصرية تكشف تفاصيل مثيرة حول الحوت النافق بالساحل الشمالي

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، عن إتمام عملية الدفن الآمن للحوت النافق الذي عُثر عليه بأحد الشواطئ بمنطقة الساحل الشمالي بالبحر المتوسط. تم ذلك وفق الأساليب الصحية الآمنة بعد فحص الحوت وأخذ القياسات وتوثيق كافة الإجراءات للاستفادة منها في البحث العلمي، وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية.

تفاصيل الحادثة والإجراءات المتخذة

تلقت وزارة البيئة بلاغًا من الإدارة العامة لمحميات المنطقة الشمالية بوجود حيوان بحري نافق على شاطئ خاص بإحدى القرى السياحية بالبحر المتوسط. فور تلقي البلاغ، أصدرت وزيرة البيئة توجيهاتها بتشكيل لجنة من المختصين لفحص الحوت بالتعاون مع الجهات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

May be an image of 2 people, ocean and beach

نتائج الفحص والمعاينة

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المعاينة أسفرت عن أن الحوت النافق هو من نوع "كوفييه ذو منقار"، وهو من الأنواع الشائعة في البحر المتوسط وغير المهددة بالانقراض. كان الحوت في حالة تحلل كامل، مما صعب تحديد سبب ظاهري للنفوق باستثناء تهتك في منطقة أسفل الرأس. ترجح الأدلة العلمية أن عملية النفوق تمت في المياه العميقة منذ أكثر من ١٥ يومًا وأن التيارات البحرية ألقت به على الشواطئ المصرية.

تحليل الأسباب والاحتياطات

لفتت وزيرة البيئة إلى أن هذا النوع من الحيتان يسير في مجموعات داخل المياه العميقة في البحر المتوسط للحصول على الغذاء. أحيانًا يضل أحد الأفراد من القطيع فيبحث عن الغذاء في أماكن أخرى ويقع في مياه ضحلة مما يعرضه للإصابة من قاع صخري أو أحد المراكب أو يصل إلى منطقة لا يتوفر فيها الغذاء لفترة طويلة، مما يجعله معرضًا للنفوق إذا انفصل عن القطيع.

التأكيد على السلامة العامة

أكدت وزارة البيئة أنه لا داعي للقلق تجاه هذا الموضوع، حيث أن الحيتان لا تمثل خطورة على الإنسان. وأشارت إلى أن هذا الحدث عارض ووارد حدوثه. تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدفن الحوت بشكل آمن تحت إشراف فريق متخصص.

وزارة البيئة مستمرة في متابعة أي مستجدات وتوفير المعلومات اللازمة للجمهور لضمان سلامتهم وحماية البيئة البحرية.

التعليقات