عاجل| تعاون مصري سعودي للبحث عن المواطنين المفقودين أثناء أداء مناسك الحج

في إطار موسم الحج لهذا العام، شهدت المملكة العربية السعودية تدفقًا كبيرًا من الحجاج من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك جمهورية مصر العربية. ومع ارتفاع أعداد الحجاج وتزايد التحديات اللوجستية والتنظيمية، ظهرت تقارير عن فقدان بعض المواطنين المصريين أثناء أداء مناسك الحج. في هذا السياق، أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن تكثيف جهودها بالتنسيق مع السلطات السعودية للبحث عن المفقودين وتقديم الدعم اللازم للمتضررين. يأتي هذا البيان تأكيدًا لالتزام الحكومة المصرية بحماية ورعاية مواطنيها في الخارج وضمان سلامتهم خلال أداء الشعائر الدينية.

بيان الخارجية المصرية

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية، أن الوزارة تبذل جهودًا مكثفة بالتنسيق مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين أثناء أداء مناسك فريضة الحج. تأتي هذه الجهود بناءً على توجيهات من سامح شكري، وزير الخارجية، للقطاع القنصلي بالوزارة وبعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية في المملكة العربية السعودية.

التعاون مع السلطات السعودية

أوضح السفير أحمد أبو زيد أن أجهزة الوزارة المعنية تتعاون بشكل مكثف مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المفقودين المصريين بين صفوف الحجاج. وقد تم إيفاد بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات الوضع الراهن ومتابعة جهود البحث عن المفقودين.

الإجراءات الميدانية

قامت البعثة القنصلية بإجراء زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة. كما تم اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، بالتنسيق مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية.

غرفة طوارئ في القنصلية المصرية بجدة

أطلقت القنصلية المصرية في جدة غرفة طوارئ تعمل على مدار الساعة لاستقبال اتصالات المواطنين الذين انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة. وقد تم تخصيص رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين:

  • 00966565702002

غرفة عمليات في القطاع القنصلي بوزارة الخارجية المصرية

بالإضافة إلى ذلك، قام القطاع القنصلي بوزارة الخارجية المصرية بتدشين غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة لاستقبال كافة اتصالات المواطنين الخاصة بطلب البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية. يمكن لمن يرغب في المتابعة، التوجه مباشرة إلى مقر وزارة الخارجية بجاردن سيتي (7 شارع لاظوغلي – الدور الأول)، أو الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:

  • 27923050
  • 27923060
  • 27942782
  • 01006638814

تعازي الخارجية المصرية

تعرب وزارة الخارجية عن خالص تعازيها لذوي المتوفين من حجاج بيت الله الحرام، وتؤكد استمرار جهودها على مدار الساعة لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بسلام.

التعليقات