عاجل| وزير المالية الإسرائيلي يصدم حماس: «سواصل الحرب في غزة لعامين»

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى القاهرة في مستهل جولة إقليمية تهدف إلى بحث صفقة تبادل محتملة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة. تتزامن هذه الزيارة مع تصريحات وتصريحات متضاربة من مختلف الأطراف المعنية بالصراع المستمر في المنطقة.

جولة بلينكن وهدفها

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي بلينكن جولته من القاهرة، حيث يسعى لإجراء محادثات حول صفقة تبادل محتملة لوقف إطلاق النار في غزة. وتأتي هذه الجهود في ظل تصاعد العنف وارتفاع أعداد الضحايا بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

الموقف الأمريكي

صرح مسؤول أمريكي لشبكة NBC أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس إمكانية التفاوض مع حركة حماس للإفراج عن المحتجزين الأمريكيين. وتعتبر هذه الخطوة غير مسبوقة، حيث تتجنب الولايات المتحدة عادة التفاوض المباشر مع حماس، التي تصنفها كمنظمة إرهابية.

موقف حماس

من جانبها، أبدت حركة حماس استعدادها للتعامل بإيجابية مع أي مقترح يمكن أن ينهي الحرب. وأكد مسؤول في حماس أن الحركة تطالب واشنطن بالضغط على إسرائيل لوقف العدوان وإنهاء الحرب، مشدداً على ضرورة التوصل إلى حل سلمي.

تصريحات الوزير الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش

في الجانب الإسرائيلي، أدلى وزير المالية بتسلئيل سموتريش بتصريحات مثيرة للجدل، حيث قال إن الحرب في قطاع غزة قد تستمر لمدة تصل إلى عامين. وأكد سموتريش أنه لن يدعم أي مقترح للإفراج عن الرهائن حالياً، مشيراً إلى أن الاستجابة لمطالب حماس قد تؤدي إلى مقتل العديد من الإسرائيليين.

وقال "لسنا مستعدين للانتحار جماعيًّا من أجل إطلاق سراح المختطفين"، متسائلا: "لنفترض أن سنوار يطلب أن نعطيه مقابل كل مختطف حي 20 من السكان ليقتلهم، هل هذا هو الثمن؟".

مواجهة بين عائلات الرهائن وسموتريش

شهدت جلسة لجنة المالية الإسرائيلية مواجهة عاصفة بين أهالي الرهائن ووزير المالية سموتريش. اتهم الأهالي الوزير بعدم الاهتمام بمصير الرهائن، فيما رد الوزير بأن إطلاق سراح الأسرى قد يؤدي إلى المزيد من العنف. وأشار إلى أن إسرائيل ستواصل جهودها لإعادة الرهائن ولكن ليس على حساب سلامة المزيد من المواطنين.

تحليل الوضع الراهن

يعكس الوضع الراهن في غزة والجهود الدبلوماسية المحيطة به تعقيد المشهد السياسي والعسكري في المنطقة. وبينما تسعى الولايات المتحدة إلى التوسط من أجل التوصل إلى حل سلمي، تظل المواقف المتباينة للأطراف المختلفة تشكل تحدياً كبيراً. تحتاج الجهود الدبلوماسية إلى تضافر حقيقي من جميع الأطراف لتحقيق السلام والأمن في المنطقة.

تأتي زيارة بلينكن إلى القاهرة في وقت حساس، حيث تتزايد الضغوط الدولية لوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الأزمة الإنسانية. مع استمرار التصريحات المتشددة من الجانبين، يبقى الأمل في تحقيق تقدم ملموس يعتمد على قدرة الأطراف المختلفة على تقديم تنازلات والتوصل إلى حلول سلمية ومستدامة.

التعليقات