الكشف عن خطط مجلس الإمارات لزيادة الاستثمارات بالخارج

كشف مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج عن خططه المستقبلية لتعزيز دوره الحيوي في زيادة الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الأسواق الخارجية، ودعم نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته إقليمياً وعالمياً.

جاء هذا الإعلان خلال الاجتماع الرابع والثلاثين لمجلس الإدارة، برئاسة معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد ورئيس المجلس، الذي عُقد في مقر وزارة الاقتصاد بدبي.

دعم القيادة الرشيدة

أكد معالي عبدالله بن طوق المري حرص دولة الإمارات، بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، على دعم نمو استثمارات الشركات والمؤسسات الإماراتية العاملة في الأسواق الخارجية. وشدد على أن الاستثمارات الإماراتية في الخارج تُعتبر مرتكزاً رئيسياً في تعزيز نمو واستدامة الاقتصاد الوطني، وتدعم رؤية الدولة في التنويع الاقتصادي والتوسع في الأسواق الاستراتيجية إقليمياً وعالمياً.

دور المجلس وتأثيره

أوضح معاليه أن مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج يلعب دوراً مهماً في ديمومة منظومة الاستثمار الأجنبي المباشر الصادر من الإمارات إلى الأسواق العالمية. وأكد أن جهود المجلس مستمرة لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي وترسيخ مكانة الإمارات على خريطة الاستثمار العالمية، تماشياً مع رؤية "نحن الإمارات 2031".

تاريخ وإنجازات المجلس

تأسس مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج عام 2009، وأصبح منذ عام 2015 منصة نشطة لدعم الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الاقتصاد العالمي. وقّع المجلس نحو 39 مذكرة تفاهم مع دول مختلفة، منها 25% في أوروبا، و16% في آسيا وأفريقيا، و9% في الأمريكتين، و41% في الأسواق الناشئة مثل الهند ومصر وغانا. تمكن المجلس من إيجاد حلول للتحديات التي واجهت المستثمرين الإماراتيين، الذين يديرون محفظة استثمارية تُعد الأكبر عربياً وفي منطقة غرب آسيا.

أعضاء المجلس وانتشاره

يضم المجلس حالياً 22 عضواً يمتلكون حضوراً في 90 دولة، تغطي الاقتصادات المتقدمة والناشئة والاستراتيجية. بلغت قيمة أصول الاستثمارات الإماراتية في الخارج قرابة 2.5 تريليون دولار حتى الربع الأول من عام 2024.

إشادة بالتوجيهات الحكومية

أشاد سعادة جمال بن سيف الجروان، الأمين العام للمجلس، بالتوجيهات الحكيمة للحكومة الرشيدة، مؤكداً أن الاستثمارات الإماراتية الخارجية تمثل حافزاً للنمو الاقتصادي.

استعراض خطط العمل المستقبلية

تم خلال الاجتماع استعراض مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، منها تقييم ملخصات الإنجازات الرئيسية التي تم تحقيقها مؤخراً، وعرض ومناقشة خطة عمل المجلس المستقبلية. كما تم تسليط الضوء على فرص الشراكات الواعدة وكيفية الاستفادة منها لتعزيز النمو والازدهار الاقتصادي، وتطبيق أفضل الممارسات في مجالس الاستثمار في دول مثل أمريكا وسنغافورة واليابان والسويد.

إنجازات وتقييمات

أبرز إنجازات المجلس تحت إشراف معالي عبدالله بن طوق المري تشمل الحصول على تقييم عالٍ من بيوت الخبرة العالمية، التي أضافت قيمة للمجلس تُقدر بنحو 800 مليون درهم، وفقاً لتقرير صادر عن الاستشاري العالمي "Sense Strategy".

الحضور في الاجتماع

حضر الاجتماع معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، وسعادة عبد الرحمن المطيوعي، رئيس مجلس إدارة دبي للاستثمار ونائب رئيس مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وسعادة سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي لقطاع الموانئ – مجموعة موانئ أبوظبي، رئيس اللجنة التنفيذية للمجلس، وسعادة خليفة حسن الشامسي، الرئيس التنفيذي لـ e& الحياة، وسعادة راشد سعود الشامسي، عضو مستقل لمجلس إدارة مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وسعادة سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، وسعادة صلاح شرف، نائب الرئيس وعضو مجلس إدارة مجموعة شرف، وسعادة أديب أحمد، العضو المنتدب لمجموعة اللولو المالية القابضة، وسعادة شيراز ألانا، مدير عضو مجلس الرقابة - مجموعة إفكو، وإلهام القاسم، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والتكنولوجيا - مجموعة ماجد الفطيم، وسعيد سالم الشامسي، مدير عام التسويق والاتصال المؤسسي لشركة دراجون أويل.

يُمثل مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج منصة حيوية لتعزيز الاستثمارات الإماراتية في الأسواق العالمية، ما يسهم في دعم النمو الاقتصادي الوطني وترسيخ مكانة الإمارات كقوة اقتصادية رائدة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

التعليقات