«سفاحة النساء».. من هي زوهريه الهيان المرشحة لرئاسة إيران؟

يترقب العالم العربي والغربي اسم رئيس الجمهورية الإيرانية القادم، بعد إغلاق باب الترشح على الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بتقديم 80 شخصا بأوراق ترشحهم رسميا.

الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وبعد وفاة رئيس إيران السابق إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، في تحطم طائرتهم مع مرافقيهم في حادثة شغلت الرأي العام لساعات طويلة قبل العثور على مروحيته محطمة فوق أحد الجبال وسط طقس سئ مرت به البلاد، أصبح الشأن الإيراني محط أنظر الكثيرين حول العالم.

وشهدت إجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية، تقدم سيدة للمرة الأولى بأوراق ترشحها لرئاسة إيران، ولكن اللافت للأنظار أكثر، شخصية هذه السيدة "زوهريه الهيان" المعروفة بتشددها وخاصة تجاه النساء.

زهرة اللهيان

زهرة اللهيان

تعتبر زوهريه أو زهرة، من أشد المؤيدين للمرشد علي خامنئي، ولكن يبقى الموافقة على ترشحها للرئاسة في يد مجلس صيانة الدستور، الذي يقوم بفحص جميع المرشحين المحتملين.

من هي زوهريه الهيان؟

- معروفة عربيا باسم زهرة اللهيان تعلم طبيبة وعضو سابق في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، وكانت نائبة في البرلمان مرتين.

- برز اسمها بقوة عندما طالبت بإعدام المتظاهرات خلال الاحتجاجات التي شهدتها البلاد قبل سنتين إثر مقتل الشابة مهسا أميني، بعد توقيفها من قبل شرطة الآداب بتهمة عدم ارتداء الحجاب.

- فرضت كندا عقوبات عليها، بعدما كانت واحدة من 227 مشرعًا وقعوا على رسالة تطالب بإعدام المتظاهرين في أعقاب انتفاضة 2022 في حركة "مرأة وحياة وحرية"، أثناء عملها كعضو في لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان.

جاء ذلك في اليوم العالمي للمرأة في مارس الماضي، حيث صرحت ميلاني جولي، وزيرة الخارجية الكندية، "استخدمت مواقع نفوذها لتنفيذ تدابير قمعية ضد النساء والفتيات في إيران".

- يُنظر إليها بين الإيرانيات على أنها "كارهة للنساء ومناهضة للمرأة" أو المطالبات بالتحرر من قيود اللباس.

إغلاق باب الترشح للانتخابات الإيرانية

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، إغلاق باب تقديم الترشيحات في الدورة الـ14 لانتخابات الرئاسة الإيرانية، بعدما بلغ 80 طلبا.

ويعمل مجلس "صيانة الدستور"، المؤلف من 12 عضوا، في فترة لا تتجاوز سبعة أيام على تأكيد أهلية المرشحين لخوض الانتخابات أو رفضها، وفق معايير محددة، على أن ينشر في 11 يونيو الجاري قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة.

أبرز المرشحين لرئاسة إيران

وستنطلق الدعاية الانتخابية للمرشحين النهائيين في 12 يونيو وتستمر 16 يوما، على أن تجرى الانتخابات في الـ28 من يونيو عن طريق التصويت المباشر.

وتضم قائمة أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية، علي لاريجاني، ومحمود أحمدي نجاد، وسعيد جليلي، وعبد الناصر همتي.

التعليقات