بعد فتح باب الترشح.. كل ما تريد معرفته عن جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2025

أعلنت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية بالإمارات، عن بدء فتح باب الترشيح للنسخة السادسة من جائزة زايد للأخوة الإنسانية لعام 2025. تهدف الجائزة إلى تكريم الأفراد والكيانات التي تساهم في تعزيز الأخوة الإنسانية والتضامن الإنساني على مستوى العالم.

فترة الترشيح وشروطها:

يمكن للمرشحين المؤهلين تقديم ترشيحاتهم عبر الموقع الرسمي للجائزة (zayedaward.org) خلال الفترة من 3 يونيو الجاري وحتى الأول من أكتوبر 2024. وتشمل فئات المرشحين المؤهلين أعضاء الحكومات، رؤساء المنظمات غير الحكومية، الأكاديميين، قادة الأديان، وغيرهم من الشخصيات المؤثرة.

تُقدم الترشيحات سنويًا لجائزة زايد للأخوة الإنسانية حيث يأتي المرشحون من شتى أطياف وبقاع العالم. يُرشَّح المتقدمون للجائزة من قبل قادة وأعضاء الحكومات والبرلمانات فضلًا عن شخصيات دولية بارزة في مجال الأخوة الإنسانية.

تاريخ الجائزة وأهدافها:

تأسست جائزة زايد للأخوة الإنسانية عام 2019، عقب اللقاء التاريخي في أبوظبي بين قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، وفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، حيث وقَّعا وثيقة الأخوة الإنسانية. تعتبر الجائزة عالمية مستقلة وتبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي، وتُمنح سنويًا خلال اليوم الدولي للأخوة الإنسانية في الرابع من فبراير، الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع.

لجنة التحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية:

تتولى لجنة تحكيم مستقلة مكونة من خبراء في مجال بناء السلام والتعايش مراجعة الترشيحات واختيار الفائزين. سيتم تكريم الفائزين في حفل يقام في فبراير 2025، تزامنًا مع الاحتفال باليوم الدولي للأخوة الإنسانية، في صرح زايد المؤسس في أبوظبي.

الفائزون السابقون منذ انطلاق الجائزة، تم تكريم عدد من القادة والناشطين والمنظمات الإنسانية من مختلف أنحاء العالم، ومن بينهم:

قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية (حائز على الجائزة فخريًا).

فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف (حائز على الجائزة فخريًا).

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

الناشطة المناهضة للتطرف لطيفة بن زياتن.

جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وقرينته جلالة الملكة رانيا العبد اللهز

المنظمة الإنسانية الهايتية مؤسسة المعرفة والحرية "فوكال".

منظمة جماعة سانت إيجيديو.

صانعة السلام الكينية شمسة أبو بكر فاضل.

المنظمتان الخيريتان الإندونيسيتان نهضة العلماء والمحمدية.

جراح القلب العالمي الشهير البروفيسور السير مجدي يعقوب.

مؤسِسة المنظمة غير الحكومية التشيلية الأخت نيللي ليون كوريا.

Smiley face

مجدي يعقوب

جائزة زايد للإخوة الإنسانية:

جائزة زايد للإخوة الإنسانية يشار إليها اختصاراً باسم: جائزة الإخوة الإنسانية، جائزة عربية إماراتية، تمنح بشكل دوري في كل عام لأي «زعيم روحي أو ثقافي أو فكري له إسهامات بارزة في مجال تحقيق التعاون والأخوة ومواجهة الكراهية والتمييز». تُشرف على تقييم معايير الجائزة لجنة تحكيم يُعين أعضاؤها من قبل لجنة عليا تعرف باسم «اللجنة العليا للإخوة الإنسانية». تأتي هذه الجائزة في إطار الاحتفالات باليوم العالمي للأخوة الإنسانية، والذي يتم الاحتفال به سنويًا في الرابع من شباط.

تهدف جائزة زايد للأخوة الإنسانية إلى تكريم الأفراد والكيانات الذين يتبعون خطى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في جهودهم الإنسانية وتأثيرهم الإيجابي على المجتمعات.

التعليقات