عاجل| المالديف تمنع دخول الإسرائيليين.. وأول رد فعل من دولة الاحتلال

أعلنت دولة المالديف منع دخول مواطني دولة الاحتلال الإسرائيليين إليها بسبب الحرب في غزة، حسبما كشفت هيئة البث الإسرائيلية.

رد فعل إسرائيل على قرار المالديف

وفي أول رد فعل أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية الإسرائيليين بعدم السفر للمالديف بعدما حظرت حكومتها دخول الإسرائيليين.

معلومات حول المَالدِيف

المَالدِيف أو المَلَديف هي دولة أرخبيلية مسلمَة تقع في جنوب قارة آسيا في المحيط الهندي، ويمر عليها خط الاستواء جنوبًا، وتقع جنوب غرب سريلانكا والهند.

تمتد سلسلة من ست وعشرين جزيرة من الجزر المرجانية بدءًا من جزيرة ايهافنداهيبولو في الشمال إلى مدينة أدو في الجنوب، تتألف من مساحة تبلغ 298 كيلو متر مربع تقريبًا (115 ميل مربع)، وكان يسميها العرب قديمًا ذيبة المَهَل أو محلديب ويُرجح أنه قد حُرِفَ وأصبح ينطق مالديف.

حكمت بريطانيا جزر المالديف 78 سنة بوصفها محمية بريطانية، وقد استقلت جزر المالديف في عام 1965م، واسمها في اللغة الرسمية هو الديفي الراجي (جمهورية المالديف)، ويبلغ عدد سكانها 515 ألف نسمة، وعاصمتهَا ماليه. وجزر المالديف عضو في «دول الكومنولث» وقد انضمت في 1982م.

مجلس الحرب يبحث بديل حماس

ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل لها، نقلا عن هيئة البث الإسرائيلية أنه من المتوقع أن يناقش مجلس الحرب مقترحًا لبدء تجربة جديدة لإيجاد بديل عن حكم حماس في قطاع غزة.

إصابات في سقوط صواريخ من لبنان

وكشف الإعلام الإسرائيلي عن سقوط 10 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه شمال الجولان بمناطق مفتوحة، ووقوع إصابتين إثر سقوط شظايا صاروخ في محيط كريات شمونة شمال إسرائيل، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

خطاب الرئيس الأمريكي لوقف الحرب

أشار خبير العلاقات الدولية المصري، الدكتور أحمد سيد أحمد، إلى أن خطاب الرئيس جو بايدن عن الوقف الدائم لإطلاق النار وإنهاء الحرب، يأتي لأول مرة منذ 8 أشهر وبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف "سيد"، في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن أمريكا كانت تتحدث عن هدنة طويلة نسبيا لكن الوقف الدائم كان سببا في استخدام أمريكا لحق الفيتو ضد كل مشروعات القرارات التي قدمت في مجلس الأمن الدولي.

وأوضح أن التحول في الموقف الأمريكي يتمثل أيضا في القناعة بضرورة إنهاء هذه الحرب العبثية، وأن هناك نوعا من الواقعية السياسية بدت تبدو على الرئيس بايدن، نظرا لاستمرارها دون تحقيق أي أهداف، وبالتالي بدت التداعيات السلبية تزداد على الجانبين الإسرائيلي أو الأمريكي.

وأشار إلى أن إسرائيل باتت معزولة دوليا، وهناك اعتراف دولي متزايد على القضية والدولة الفلسطينية، وبات الآن هناك قرارات لمحكمة العدل الدولية والجنائية الدولية، وعلى الجانب الأمريكي بات يشعر بايدن مع اقتراب الانتخابات أنه قد تؤثر هذه السياسة على فرص فوزه في الانتخابات الرئاسية.

التعليقات