عاجل| الاحتلال الإسرائيلي يزيل شمال غزة من على الخريطة بعد تدميره بالكامل

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، اليوم الأحد، في نبأ عاجل بارتقاء 6 شهداء نتيجة قصف إسرائيلي على منطقتي الزوايدة وحي الصبرة في قطاع غزة. فيما يتواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 240 يوماً، مخلفًا دمارًا واسعًا وأعدادًا كبيرة من الضحايا والمشردين.

تدمير شامل لشمال قطاع غزة

وأعلنت لجنة طوارئ بلديات شمال قطاع غزة، التي تشمل جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون، أن الاحتلال الإسرائيلي دمر نحو 50 ألف وحدة سكنية في شمال القطاع، ما يعني أن أكثر من 90% من سكان هذه المناطق باتوا بدون مأوى. وأعلنت اللجنة أن مخيم جباليا، الذي انسحبت منه قوات الاحتلال قبل يومين بعد اجتياح دام ثلاثة أسابيع، منطقة منكوبة.

طالبت اللجنة بتدخل دولي عاجل للمساعدة في انتشال جثامين الشهداء من تحت أنقاض منازل المخيم وإزالة الركام الذي تسبب في إغلاق شوارع المخيم، الذي لا تزيد مساحته عن كيلومتر مربع، ويقطنه أكثر من 100 ألف لاجئ. وأشارت بلديات شمال القطاع إلى أن كافة مناطق الشمال باتت بدون بنية تحتية وصرف صحي، بعد أن تعمد الاحتلال تدميرها على مدار فترة العدوان.

دمار البنية التحتية

أوضحت البلديات أن آبار المياه ومحطات الصرف الصحي تم تدميرها، وأن إعادة إصلاحها تحتاج لفترات طويلة وإمكانيات ضخمة. وأضافت أن الاحتلال الإسرائيلي دمر مدنًا بأكملها شمال قطاع غزة، بعد أن قصف المنازل والمربعات السكنية على رؤوس الأطفال والنساء، لإجبارهم على النزوح من منازلهم.

استمرار القصف والمجازر في خان يونس ورفح

من خان يونس، قال بشير جبر، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن المجازر الإسرائيلية مستمرة بحق المواطنين الفلسطينيين. وأوضح خلال رسالة على الهواء، أن أصوات الانفجارات الناجمة عن القصف الإسرائيلي المتواصل والعنيف في المناطق الغربية لرفح الفلسطينية لا تزال تُسمع بوضوح.

وأشار جبر إلى أن القصف العشوائي يستهدف منازل المواطنين وممتلكاتهم، كما أن الآليات العسكرية الإسرائيلية المتوغلة تواصل تقدمها تجاه المناطق الغربية من رفح، حيث استقرت في منطقة "تل زعرب" وسط المدينة، وتقدمت في محيط بلدية رفح والمنطقة الغربية لمسجد العودة.

وأضاف أن القصف شمل حيي تل السلطان والسعودي في المنطقة الغربية لرفح، وهي مناطق مكتظة بخيام النازحين الفلسطينيين. وأكد أن هذه المنطقة لا تزال تتعرض إلى قصف من الزوارق الحربية الإسرائيلية التي تطلق نيرانها وقذائفها تجاه الشريط الساحلي للمدينة.

دعوات للتدخل الدولي

في ظل استمرار العدوان وتفاقم الوضع الإنساني، تدعو البلديات والمؤسسات المحلية إلى تدخل دولي عاجل لوقف القصف وإنهاء معاناة سكان القطاع. يُطلب من المجتمع الدولي التحرك بسرعة لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية وإعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية.

التعليقات