بعد تحذير العالم الهولندي.. زلزال بقوة 6.6 درجة يضرب أرخبيل

لم تمر 48 ساعة على تحذيرات العالم الهولندي الشهير، فرانك هوجربيتس، من وقوع زلزال قوي، حتى شهدت مملكة تونغا في جنوب المحيط الهادئ، اليوم الإثنين، زلزالا بقوة 6,6 درجة.

مملكة تونغا هي أرخبيل يضم 176 جزيرة متناثرة على مساحة قدرها 748 كم2 بقرب من خندق تونغا في جنوب المحيط الهادئ منها 52 مأهولة فقط. تمتد المملكة على مسافة نحو 800 كم من الشمال إلى الجنوب وتقع في نحو ثلث المسافة بين نيوزيلندا وهاواي.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن الزلزال وقع على عمق حوالي 112 كيلومترا، وعلى مسافة أقل من 200 كيلومتر شمال نوكوالوفا، عاصمة أرخبيل تونغا، بدون الكشف عن وقوع أضرار.

وقال مركز التحذير من أمواج تسونامي في المحيط الهادئ إن الزلزال الذي وقع قرب جزيرتَي كاو وتوفوا ذات الكثافة السكانية المنخفضة ليس متوقعا أن يتسبب في حدوث موجات مد عالٍ.

وحذر هوجربيتس، عبر حسابه على منصة "إكس"، السبت الماضي، من أن هندسة الكواكب التي تشمل عطارد والزهرة في يومي 24-25 مايو الجاري تشير إلى احتمال وقوع زلزال كبير، ربما في الفترة من 26 إلى 27 مايو تقريبا، ليواصل إثارة الجدل مجددا بعد زلزال تركيا العام الماضي.

وأشار العالم الهولندي، إلى أن عمليات الاقتران الكوكبي مع عطارد، قد تؤدي إلى زيادة النشاط الزلزالي بشكل عام على مدار هذا الأسبوع.

ويرأس الباحث الهولندي هوغربيتس هيئة "استبيان هندسة النظام الشمسي" SSGEOS، وهي مؤسسة بحثية تركز على مراقبة الهندسة الناشئة من الأجرام السماوية وعلاقتها بالنشاط الزلزالي على الأرض.

التعليقات