لهذه الأسباب لابد من تناول وجبة الإفطار !!

وجبة الإفطار، تعد من أكثر أهمية بين الوجبات الأخرى، نظرا لما تمثله فترة الصباح من وقت يحتاج فيه جسم الإنسان لتغذية جيدة، لبذل المجهود اليومي المعتاد.

 وقد أثبتت الدراسات العلمية، أن الاستغناء عن وجبة الإفطار، تحدث خللاً في النظام الغذائي للجسم، ويتسبب في زيادة كبيرة بالوزن، حيث أظهرت دراسة علمية حديثة مؤخرًا، تم نشرها في مجلة معهد طب القلب الأميركي، أن عدم تناول طعام الفطور، يمكن أن يضاعف من مخاطر الإصابة بتصلّب الشرايين، الذي قد يسبب الوفاة.

وأثبتت الدراسة العلمية، أن الباحثين وجدوا أضرارًا أصابت شرايين أشخاص لا يهتمون بوجبة الإفطار، وبحسب الباحثين، يمكن أن يشكل هذا الاكتشاف أداة مهمة في التصدي لأمراض القلب الوعائية، المسئولة عن أكبر عدد من الوفيات في العالم.

ويؤكد فالنتان فوستر، مدير مستشفى ماونت سايناي، ورئيس تحرير مجلة معهد الطب، أن الأشخاص الذين لا يتناولون الفطور، يعيشون نمط حياة غير صحي عادة.

 وتُثبت هذه الدراسة، أن عدم تناول طعام الفطور عادة سيئة ينبغي تغييرها، لتجنب الإصابة بأمراض القلب.

وتؤيد هذه الدراسة دراسات أخرى، نشرت في أوقات سابقة، وربطت تناول الفطور بالصحة الجيدة وانخفاض الوزن وانحسار المخاطر المتصلة بالكولسترول وضغط الدم والسكري.

وحول مكونات وجبة الإفطار السليمة، لابد وأن تحتوي في الغالب على الخضروات، الزبادي، الطماطم، والخبز المحمص، المصنوع من الحبوب الكاملة، كما ينصح أيضاً بتناول فطائر الحبوب الكاملة أو فطائر السلمون، وأيضا يمكن أن نتناول الفول والبيض والفاكهة.

ومن فوائد وجبة الإفطار، أنها تجعلك نشيطًا طوال اليوم، وتشعرك بالطاقة التي تحتاجها، كما إنه عند أكلك كمية من الحلويات في الإفطار ستحصل على قدر كبير من السعرات الحرارية، التي سيتم حرقها حتما على مدار اليوم، مما يساعد في الوقاية من داء السكري ومرض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

وجبة الإفطار أيضا، تشعرك بالهدوء، وتمكنك في التحكم في أعصابك، خاصة إذا تناولت الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة، تساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل.

وتفويت وجبة الإفطار بالتدريج، سوف يسبب مشاكل صحية للجسم، لذلك لابد على الأسرة أن تكون قدوة ومثال يقتدى به من قبل الأطفال والمراهقين مع ضرورة تعويد الطفل من صغره على تناول وجبة الإفطار بانتظام، فإهمال وجبة الإفطار تجعلك تأكل المزيد من الطعام خلال اليوم في فترات الغداء والعشاء، لتعويض وجبة الإفطار، وبالتالي يؤدى ذلك على زيادة وزنك، والتعرض لمشاكل صحية أنت في غنى عنها، لذلك عليك الإلتزام بتناول وجبة الإفطار المغذية كل يوم .

وتساعد وجبة الإفطار على تنظيم معدلات الأنسولين في الدم بطريقة آلية في الجسم وبشكل أفضل، كما يحسن ذلك من عملية التمثيل الغذائي.

التعليقات