وزير الخارجية الروسي: المواجهة الحادة بين موسكو والغرب في أوجها

أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال اجتماع مجلس السياسة الخارجية والدفاع الروسي، عن انفتاح روسيا على الحوار مع الغرب بشأن قضايا الأمن والاستقرار الاستراتيجي. تأتي هذه التصريحات في ظل تصاعد التوترات بين روسيا والدول الغربية على خلفية النزاع المستمر في أوكرانيا.

تصريحات لافروف:

ووكد لافروف أن روسيا مستعدة لمناقشة كافة المشاكل مع الغرب على قدم المساواة، مشددًا على ضرورة احترام كل طرف لكرامة الآخر وعدم التفاوض من موقع القوة.

وقال لافروف: "نحن منفتحون على الحوار مع الغرب، ولكن ليس من موقع القوة بل على قدم المساواة ومع احترام كل طرف لكرامة الطرف الآخر"، مضيفا: "المواجهة الحادة بين روسيا والغرب في أوجها".

رغم هذا الانفتاح، أبدى لافروف تشاؤمه بشأن مؤتمر السلام المزمع عقده في سويسرا بخصوص أوكرانيا، قائلاً: "لا توجد فرص ولا آفاق لمؤتمر سويسرا للسلام في أوكرانيا". تعكس هذه التصريحات موقف روسيا المتشكك في جدوى الجهود الدبلوماسية الحالية لحل النزاع الأوكراني.

الخطوات البولندية:

من جانب آخر، أعلن رئيس وزراء بولندا عن خطة بلاده لإنفاق 2.3 مليار يورو لتحصين الحدود مع أوكرانيا. هذه الخطوة تأتي كجزء من الجهود البولندية لتعزيز الأمن والدفاعات الحدودية وسط مخاوف من تداعيات النزاع الأوكراني على الأمن الإقليمي.

التعليقات