بريطانيا تعتزم وضع خطة للتخلص من نفايات الزجاجات البلاستيكية

قال وزير البيئة البريطاني، مايكل جوف، إن الحكومة ستتعاون مع شركات لإطلاق خطة لإعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية، بهدف الحد من كميات النفايات الهائلة التي تلوث البر والبحر سنويا.

وتقول الحكومة، إن بريطانيا أعادت تدوير 57 بالمئة فقط من الزجاجات التي بيعت عام 2016، وهو ما يقل كثيرا عن المعدلات المسجلة في الدنمرك وجنوب استراليا، حيث جرت إعادة تدوير 90 و80 بالمئة من الزجاجات على التوالي.

وقال جوف خلال المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الحاكم "يجب أن نحمي محيطاتنا والحياة البحرية من نفايات البلاستيك، إن كنا نريد أن نصبح أول جيل يترك البيئة في حالة أفضل مما وجدناها عليها".

وأضاف: "يعني هذا التعامل مع ارتفاع عدد الزجاجات البلاستيكية التي تدخل مياهنا عن طريق تسهيل وتبسيط إعادة تدويرها والتخلص منها كما ينبغي".

وقال جوف، إن أكثر من ثمانية ملايين طن من نفايات البلاستيك، ينتهي بها الحال في المحيطات سنويا، وما يصل إلى 80 بالمئة منها تجرفها مياه البحر من البر.

وأضاف أنه سيتشاور مع الشركات العاملة في مجال حماية البيئة لمعرفة مزايا وعيوب مختلف أنواع برامج المكافأة، وإعادة تدوير عبوات الشرب البلاستيكية والمعدنية والزجاجية.

التعليقات