تكريم محمد رشاد بالمؤتمر الدولي التاسع لمعامل التأثير العربي بجامعة أبوظبي

كرمت جامعة أبوظبي الدكتور محمد رشاد، أستاذ الإعلام بكلية ليوا، بعد عرض بحثه "الذكاء الاصطناعى وتحديات محركات البحث الذكية فى النشر العلمى: رؤية تحليلة نقدية لبحوث محركات البحث المعتمدة على الذكاء الاصطناعي"، بمشاركة الدكتور معين الميتمي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولى التاسع لمعامل التأثير العربى والذى نظمته جامعة أبوظبى قبل أسبوعين، بحضور لفيف من الأساتذة والخبراء فى مجال البحث العلمى العربى على رأسهم الدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والكتور محمود عبد العاطى مدير معامل التأثير العربى.

ويعرض البحث أهم المميزات والتحديات التى تناولتها الدراسات التى اعتمدت على الذكاء الاصطناعى التوليدى فى إجراء البحوث العلمية.

يرى الدكتور محمد رشاد، أن الرؤية البحثية العربية لابد أن تفرض ذاتها على المجتمع العالمى مع استمرارية النشر باللغة العربية فى مختلف المجالات، حيث أن عنصر اللغة لم يعد إشكالية فى ظل التطور الهائل للتكنولوجيا وإمكانية الاعتماد على أدوات الذكاء الإصطناعى فى الترجمة من العربية للغات الأخرى.

وقال "إنه لابد من تطوير قدراتنا البحثية لأننا نمتلك الإبداع والعلم من وجهة نظر مختلفة لا تقل عن مثيلاتها فى مختلف المدارس البحثية الأجنبية، ولدينا نماذج بحثية عربية كثيرة فرضت نفسها وحصلت على أرقى وأكبر الجوائز ولدينا المزيد". 

وسلط المؤتمر الضوء على دور البحث العلمي في بناء وتعزيز الهوية والتراث العربي، وتعزيز الانتماء الثقافي للأفراد والمجتمعات في العالم العربي.

كما يتناول التأثير الاقتصادي للبحث العلمي، حيث أوصى المؤتمر بأهمية الربط بين البحث العلمي والقطاعات الاقتصادية الرئيسية في الدول العربية من أجل الاستفادة من هذه البحوث مما يرفع من أهميتها.

التعليقات