الذهب يهبط لأدنى مستوى في 7 أسابيع مع صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية

هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في حوالي سبعة أسابيع، اليوم الإثنين مع صعود عوائد سندات الخزانة الأمريكية مما دفع الدولار للارتفاع بينما تراجع اليورو وسط القلق بشأن العنف الذي أحاط باستفتاء على الاستقلال في منطقة قطالونيا في إسبانيا.

وتضرر المعدن الأصفر أيضا من تنامي التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة في ديسمبر.

وتراجع سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.49 بالمئة إلى 1272.86 دولار للأوقية (الأونصة) في نهاية جلسة التداول بالسوق الأمريكي بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة أدنى مستوى منذ منتصف أغسطس عند 1270.60 دولار.

وانخفض الذهب في العقود الأمريكية تسليم ديسمبر 0.7 في المئة ليبلغ عند التسوية 1275.80 دولار للأوقية.

وتكبد المعدن النفيس أكبر خسارة شهرية منذ بداية العام في سبتمبر، لكنه سجل زيادة فصلية نسبتها ثلاثة في المئة وهو ما يرجع بين عوامل أخرى إلى التوترات الجيوسياسية.

وصعدت أسواق الأسهم يوم الاثنين مدعومة بموجة تفاؤل بشأن توقعات أرباح الشركات وخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإصلاح الضرائب بينما قفز الدولار بعد أن ارتفع مؤشر قطاع التصنيع في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى منذ 2004 .

وسجلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل عشر سنوات أعلى مستوى منذ منتصف يوليو بفعل توقعات بأن المركزي الأمريكي سيزيد أسعار الفائدة لثالث مرة هذا العام.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.02 في المئة إلى 16.60 دولار للأوقية، بعدما سجلت في وقت سابق أدنى مستوى منذ التاسع من أغسطس.

وارتفع البلاتين 0.49 بالمئة إلى 913.00 دولارا للأوقية بعد أن سجل أدنى مستوى منذ منتصف يوليو.

وهبط البلاديوم 2.62 بالمئة إلى 910 دولارات للأوقية.

التعليقات