بعد النرويج.. إيرلندا تسحب 2.95 مليون يورو استثمارات بإسرائيل بسبب غزة

تسببت ضغوط حزب المعارضة الرئيسي القومي في أيرلندا "شين فين"، في سحب الوكالة الوطنية لإدارة الخزانة الإيرلندية 2.95 مليون يورو (3.2 مليون دولار) من محفظة الأسهم العالمية الخاصة بها في صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإيرلندي من عدة بنوك كبيرة وشركات إسرائيلية.

وفي أول تعليق حكومي على القرار أشاد وزير المالية الأيرلندي، أشاد مايكل ماكغراث، بالخطوة، ووصف القرار بـ"الصحيح"، معتبرًا أن "المخاطر المرتبطة بهذه الاستثمارات تجاوزت إطار استثماراتها، وبأنه من الممكن تحقيق الأهداف التجارية لهذه الاستثمارات من خلال استثمارات أخرى"،

واستهدف القرار الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال أسابيع، سحب الاستثمارات من 6 بنوك وشركات وهي بنك لئومي وبنك هبوعليم وبنك مزراحي تفحوت وبنك الخصم الإسرائيلي والبنك الدولي الأول ومتاجر رامي ليفي.

وخلال السنوات السابقة سحبت النرويج استثماراتها من تسع شركات إسرائيلية لأسباب تتعلق بممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

كما خفضت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني في فبراير، التدريج الائتمانيّ لأكبر خمسة مصارف إسرائيلية، وذلك بعد أن كانت الوكالة قد خفّضت التدريج الائتماني لإسرائيل للمرّة الأولى في تاريخها، قبل ذلك بأسبوع، في ظلّ استمرار الحرب على غزة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، لليوم الـ 183 على التوالي، ضاربا بقرارت مجلس الأمن الدولي لإيقاف الحرب عرض الحائط، حيث ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر إلى 33137 شهيدًا.

التعليقات