بعد حصوله على لقب سير من بريطانيا.. من هو المصري محمد منصور؟

بعد حصول جراح القلب العالمي مجدي يعقوب على لقب "سير" أو رتبة فارس من بريطانيا كأول مصري عام 1991 منحته إياه الملكة اليزابيث، عادت المملكة المتحدة لتمنحه لشخصية مصرية جديدة، هو المهندس محمد منصور وزير النقل الأسبق تقديرًا لمساهمته الفعالة في مجال الأعمال والمبادرات الخيرية.

وأعرب أحد أهم رواد الأعمال في العالم، محمد منصور عن امتنانه لحصوله على هذا اللقب، معتبرا أنه بمثابة تكريم وتتويج لمشواره في العمل الجاد والمثابرة.

من هو محمد منصور؟

منصور هو رئيس شركة تعمل على دعم استراتيجيات الشركات الرائدة وتوفر لها رأسمال طويل الأجل في مختلف القطاعات على مستوى العالم، كما تعمل مجموعة منصور في العديد من الأسواق العالمية والقطاعات بما في ذلك السيارات والمعدات الصناعية والرياضة وأسواق المال وتجارة التجزئة والتكنولوجيا والخدمات اللوجستية.

الاسم محمد لطفى منصور (ولد في 1948) تولى وزارة النقل المصرية في الفرة (30 ديسمبر 2005 - 27 أكتوبر 2009) ويحمل الجنسية الأمريكية، يرأس مجلس إدارة مجموعة منصور التي تقدر قيمتها ب 6 مليارات دولار، المجموعة تعد ثاني أكبر شركة في مصر من حيث الإيرادات. في نوفمبر عام 2019 قدرت مجلة فوربس ثروته ب 3.3 مليار دولار أمريكي.

محمد لطفي منصور يبلغ من العمر 76 عامًا، درس في الولايات المتحدة، وحصل على بكالوريوس في هندسة النسيج من جامعة نورث كارولينا عام 1968 وماجستير إدارة أعمال من جامعة أوريجون الأمريكية أيضًا عام 1971، وتولي وزارة النقل.

قام مع شقيقيه، حافظ منصور بدور نشط في مجموعة منصور، والشركات العائلية، وبناء علاقات وثيقة كموزعين للشركات الأميركية بما في ذلك شفروليه، مارلبورو، جنرال موتورز وكاتربيلر. وتمثيل بعض من له مصالح أخرى تشمل مترو، أكبر سلسلة سوبر ماركت المصرية، والامتيازات ماكدونالدز في مصر.

وقد قاد منصور المجموعة منذ وفاة والده في عام 1976. ومنذ ذلك الحين، وقد أشرف على تطوير وتنمية الشركات الكبرى، بما في ذلك إنشاء شركة الاستثمار الخاصة مان كابيتال في لندن.

تولى منصور رئاسة غرفة التجارة المصرية الأمريكية، وأتاحت له هذه الفرصة الحصول على المزيد من التوكيلات الأمريكية إبان فترة عضويته في الغرفة الأمريكية، وما يسمى بـ"زيارات طرق الأبواب"، التي بدأت هذه الغرفة في تنظيمها كل عام للولايات المتحدة منذ نهاية الثمانينيات تقريبًا.

ومن المقرر أن يتم تقديم رتبة فارس رسميًا لمنصور في حفل ملكي يقام قريبا في لندن، وتعد هذه ثالث جائزة يحصل عليها منصور مؤخرا، حيث حصل في أكتوبر الماضي على وسام نجمة إيطاليا من الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، بالإضافة إلى حصوله على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة "نورث كارولاينا" بالولايات المتحدة الأمريكية في مايو 2022.

التعليقات