أول رد من الخارجية المصرية بشأن صور الإتلافات بالسفارة في السودان

نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، حداثة صور تداولتها بعض وسائل الإعلام عن السفارة المصرية في الخرطوم، قائلا إنه من المؤسف تداول صور قديمة لإتلافات تعرضت لها سفارة مصر في الخرطوم إبان المواجهات المسلحة المستعرة في العاصمة السودانية.

وأوضح المتحدث الرسمي - عبر حسابه على منصة "إكس"، اليوم الإثنين: "الحدث يعود لشهور مضت، وأوفدت مصر آنذاك، بالتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين، لجنة لجرد الإتلافات بالمقر غير المأهول والخالي من أي مستندات هامة".

ودعا مجلس الأمن الدولي، إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان، وذلك بعد اعتماد قرارا مقدماً من المملكة المتحدة، يدعو إلى سعي جميع أطراف الصراع إلى التوصل لحل مستدام عبر الحوار.

وبتأييد 14 عضواً وامتناع روسيا عن التصويت، يدعو القرار جميع الأطراف إلى ضمان إزالة أي عراقيل وتمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن ودون عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وعبر خطوط التماس، والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني.

وتشمل تلك الالتزامات حماية المدنيين والأعيان المدنية، والتعهدات بموجب إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان "إعلان جدة".

ويشجع القرار المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، على استخدام مساعيه مع الأطراف والدول المجاورة، لاستكمال وتنسيق جهود السلام الإقليمية.

التعليقات