الألماني جيرهارد شرودر رئيسًا لمجلس إدارة "روسنفت" الروسية

أعلن جيرهارد شرودر المستشار الألماني السابق والصديق القديم للرئيس فلاديمير بوتين، الجمعة انه انتخب رئيسا لمجلس ادارة شركة النفط الروسية شبه العامة العملاقة روسنفت رغم انتقادات المستشارة انجيلا ميركل.

وقال شرودر اثر الجمعية العامة لمساهمي الشركة في سان بطرسبورج "انا سعيد ليس فقط لانتخابي عضوا في مجلس الإدارة بل أيضا رئيسا" للمجلس.

وأضاف "أنا مقتنع بان العلاقات الجيدة مع روسيا هي في صالح المانيا".

ويرأس شرودر لجنة مساهمين للشركة التي تشرف عليها جازبروم التي تستغل خط أنابيب نورث ستريم الذي يوزع الغاز الروسي في ألمانيا عبر بحر البلطيق.

وكان المساهمون في الشركة أقروا قبيل ذلك ترشحه لمجلس الإدارة الذي أعلن في أغسطس بمرسوم من الحكومة الروسية.

وبعد أن تطورت على أنقاض شركة لوكوس، شهدت مجموعة المعارض ميخائيل خودوركوفسكي التي حلها القضاء، روسنفت نموا كبيرا منذ 15 عاما حتى باتت احد اكبر منتجي المحروقات في العالم.

والشركة التي تساهم الدولة فيها بنسبة 50 بالمئة، يديرها ايغور سيتشين المقرب من بوتين. وروسنفت بين الشركات التي تخضع لعقوبات غربية بسبب أزمة أوكرانيا.

وفي نهاية أغسطس 2017، انتقدت ميركل شرودر وقالت "أجد أن ما يفعله السيد شرودر ليس جيدا على الأقل في روسنفت". وأضافت "عندما أغادر منصب المستشارة، لا انوي تولي منصب في عالم الإعمال".

وشرودر اشتراكي ديموقراطي وكان مستشارا لألمانيا بين 1998 و2005. وعرف بصداقته القديمة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي احتفل معه بعيد ميلاده السبعين في قصر في سان بطرسبورج في أوج الازمة الأوكرانية. وصرح شرودر انه ضد فرض عقوبات على روسيا.

التعليقات