مولدوفا: نرغب في جذب أكبر عدد من المستثمرين من الإمارات

أعرب دوميترو أليبا، نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية والرقمنة في جمهورية مولدوفا، عن رغبة بلاده في جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين من الإمارات العربية المتحدة إلى مولدوفا.

وأكد أليبا، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش النسخة الثالثة من فعاليات قمة إنفستوبيا المقامة في أبوظبي، وجود إمكانات وفرص كبيرة لتطوير العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وبلاده.

وقال وزير التنمية الاقتصادية: أريد أن أرى تجارة أكثر بكثير مما لدينا الآن، ونحن نسعى إلى تطوير العلاقات، والإمارات صاحبة رؤية واضحة للاقتصاد والمستقبل.

واعتبر نائب رئيس الوزراء ووزير التنمية الاقتصادية والرقمنة في جمهورية مولدوفا، قمة إنفستوبيا، فرصة مهمة للنقاش وتبادل الأفكار وبناء الشراكات، لافتاً إلى أنهم يرغبون في مولدوفا في أن يكونوا أكثر حضوراً وأن يستغلوا مثل هذه الأحداث والمنصات لبناء الصداقات.

وحول ما الذي يتعين على الدول القيام به لجعل اقتصادها أكثر مرونة وأكثر كفاءة، قال نائب رئيس الوزراء المولدوفي : لا بد من الجرأة والشجاعة والقابلية للتكيف، إذ أننا نعيش اليوم في فترة شديدة التقلبات، وشديدة عدم اليقين، وبالتالي فكل يوم عليك أن تعيد التفكير في ما لا ينجح، وما الممكن وما الذي ينبغي تغييره.

وأضاف: الدول التي لا تعيد تشكيل اقتصادها وتعيد تهيئة نفسها، في هذه الفترة، لن تكون قادرة على الاستعداد للمستقبل، لافتاً إلى أن مولدوفا تعمل في الوقت الراهن وبشكل دائم على إعادة التفكير في الطريقة التي يجب أن تسير عليها الأمور من أجل الاستعداد للغد.

وتحدث معاليه، عن جهود مولدوفا في جذب الاستثمار الأجنبي، لافتاً إلى أن مولدوفا تفرض ضريبة على دخل الشركات بنسبة 0% على الأرباح المحتجزة، وضريبة واحدة بنسبة 7% على تكنولوجيا المعلومات.

وأشار إلى إنهاء وتقليص البيروقراطية في العديد من نواحي الأعمال أمام المستثمرين والشركات، إذ يمكن للشركات توظيف مواطنين من 47 دولة دون أي بيروقراطية؛ وقال: نحن نقوم بتحرير الاقتصاد، ونقوم بتقليص البيروقراطية بشكل لم يسبق له مثيل، ونقوم برقمنة كل عملية، وفي غضون عام واحد، سوف نتجه إلى توفير خدمات عامة رقمية بنسبة 100% لرواد الأعمال والمواطنين.

وأضاف: فتحت مولدوفا سوقها ولدينا الآن وصول غير مسبوق إلى سوق الاتحاد الأوروبي بدون حصص وحواجز وتعريفات جمركية، ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة والمملكة المتحدة وغيرها الكثير.

التعليقات