متحدث الأمن القومي الأمريكي يعلن عن هدنة 6 أسابيع في غزة

تأمل الولايات المتحدة الأمريكية في فرض هدنة 6 أسابيع في قطاع غزة، من أجل استخراج المحتجزين، حسبما صرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الثلاثاء.

وقال كيربي، خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة “القاهرة الإخبارية"، إنه لا اتفاق بعد بشأن هدنة في غزة ومازلنا نعمل على تفاصيل الصفقة.

وأوضح أنه يجب أن نلبي احتياجات الأوكرانيين في ساحة القتال، مشيرًا إلى أن قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إرسال جنود إلى أوكرانيا قرار سيادي.

وقالت دانا أبو شمسية، مراسلة قناة القاهرة الإخبارية في القدس المحتلة، إن وسائل الإعلام الإسرائيلية تقول إن هناك تبددا في الإجابة الحذرة فيما يتعلق بالخطوط العريضة لإجراء مفاوضات أو البدء في إجراء اجتماعات للوصول إلى هدنة إنسانية بعد اجتماعات باريس الأخيرة.

وأضافت "أبو شمسية"، خلال رسالة على الهواء، أن هناك استغرابا إسرائيليا من تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن الأخيرة، والتي تحدث فيها أن المستشار الأمن القومي الخاص به كان قد أخبره بأن وقف إطلاق النار بات وشيكا في قطاع غزة، ويأمل أن يتم في مطلع الأسبوع المقبل قبل بدء شهر رمضان المبارك.

وأوضحت أن وسائل الإعلام الإسرائيلية قالت إن حماس لم تسلم إسرائيل ردها الرسمي حول هذه المفاوضات الجارية، كذلك الحال القناة 13 العبرية وال 12 الإسرائيلية كانتا قد تحدثتا أن هنالك بعض الأخبار غير السارة التي أوصلها المفاوضين والوسطاء إلى الجانب الإسرائيلي بأن ما تم الاتفاق عليه في مباحثات باريس لا تتلاءم مع الخطوط العريض لحركة حماس التي تفضي من خلالها إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة والسماح بالنازحين بالعودة من الجنوب إلى الشمال.

التعليقات