رئيس الصومال: علاقتنا مع مصر ليست رسالة تهديد إلى إثيوبيا

أكد حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال، أن العلاقة المتبادلة والشراكة مع مصر ليست موجهة ضد أحد إنها لمصلحتنا الخاصة، والصومال المستقر القوي شرط أساسي لاستقرار المنطقة، فهي النور الساطع اليوم في أفريقيا كلها، ولا أرى أي سبب يجعل أي شخص يشعر بالتهديد عندما تسير الصومال ومصر معا.

وأوضح شيخ محمود، أن كثير من الأشخاص يرون أن العلاقة بين مصر وبلاده ضد دول أخرى، مشددًا على أن هذا الأمر غير صحيح.

وأضاف خلال لقاء مع الإعلامي همام مجاهد، عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "نحن لسنا ضد أحد ولا نشكل تهديدا لأحد، فالعلاقات مع مصر قائمة وراسخة، والصومال كانت لديها زيارات متبادلة مع مصر منذ عهد حتشبسوت وزيارتي لمصر ليست زيارة خاصة ولا يلزم أي دعاية لها".

كما قال رئيس جمهورية الصومال، إن بلاده بدأت الحرب منذ عام ونصف العام تقريبا على حركة  الشباب الإرهابية ولاتزال مستمرة.

وأضاف: "لقد حررنا أكثر من نصف البلاد من حركة الشباب، ولكن لا تزال الحركة محتفظة بسجلاتها وبعض الأجزاء في الجزء الجنوبي من الصومال على وجه الخصوص".

وتابع رئيس الصومال: "قسمنا البلاد إلى قسمين، ثمة 4 ولايات اتحادية كانت حركة الشباب تحتلها، لقد حررنا في المرحلة الأولى تقريبا الكثير من الأجزاء، ولكن لا تزال هناك ولايتان فيدراليتان واثنتين متبقيتين، والمرحلة الثانية ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة، ونحن متفائلون للغاية بأننا سنحقق تقدما كبيرا ومن المحزن للغاية أن تخلق إثيوبيا بيئة يصبح فيها تركيزنا منشغلا عن الحرب مع حركة الشباب وهذا لن يحدث".

وواصل: "الصومال مع شركائها الدوليين بما في ذلك الجامعة العربية ومصر على وجه الخصوص لا تزال لديها القدرة على الحرب على حركة الشباب والدفاع عن أراضيها".

التعليقات