ممثلون عن 7 دول إفريقية يضعون خارطة طريق جديدة لتشغيل الشباب

تشهد مدينة جنيف السويسرية اليوم الثلاثاء، انعقاد المؤتمر الأول حول "تشغيل الشباب في شمال أفريقيا"، والذي يناقش الحلول المقترحة لوضع خارطة طريق لإيجاد فرص عمل لشباب سبعة بلدان إفريقية.

ينظم المؤتمر منظمة العمل الدولية يومي (26 – 27 سبتمبر)، في مقر المنظمة في جنيف، سويسرا.

يشارك في المؤتمر وفود من ممثلي الحكومات ومنظمات أصحاب العمل والمنظمات العمالية من بلدان أفريقية تشمل (الجزائر ومصر وليبيا وموريتانيا والمغرب والسودان وتونس) فضلًا عن شركاء التنمية.

يستهدف المؤتمر الاتفاق على خارطة طريق جديدة لتشغيل الشباب في شمال أفريقيا للخمس سنوات المقبلة، وتحت عنوان "التوسع في الإجراءات الخاصة بتشغيل الشباب".

ويتناول المؤتمر المسائل الملحة للغاية والمتعلقة بالشباب والعمل اللائق في أفريقيا.

وسيتيح المنبر التفاعلي بهذا المؤتمر فرصة لتبادل أحدث المبادرات والنتائج والأولويات الخاصة بكل بلد على حده، خاصة بعد المعاناة التي عاشتها شمال أفريقيا بشدة من ارتفاع مستويات بطالة الشباب، وتراجع مشاركة الإناث في القوى العاملة، وتدهور نوعية الوظائف، وتزايد الطابع غير الرسمي، وتباطؤ الإنتاجية، والبطالة الجزئية، إلا أن هذه البلدان تمكنت من تجاوز أشكال الاستجابة الطارئة والقصيرة الأجل نحو الاضطلاع بإصلاحات جوهرية لصالح النمو الأكثر شمولا والأغنى بالوظائف.

ويشتمل المؤتمر على حلقة نقاش بعنوان "سد الفجوة في تشغيل الشباب في شمال أفريقيا"، بالإضافة إلى جلستين حواريتين رفيعتا المستوى تحت عنوان "أركان العمل اللائق للشباب" و"خارطة طريق جديدة للنهوض بتشغيل الشباب في شمال أفريقيا".

التعليقات