مصر تعلن انخفاض معدلات النمو السكاني:أثره إيجابي على الوضع الاقتصادي

أشاد رئيس الحكومة المصرية، الدكتور مصطفى مدبولي، بمستوى معدلات النمو السكاني والمواليد بعد انخفاضها، مؤكدا أنها سيكون له أثر إيجابي على الوضع الاقتصادي ويعزز قدرة الدولة في توفير الخدمات وتحسين مستواها.

جاء ذلك في بيان صادر اليوم الأحد، عن رئاسة الوزراء، حيث عقد مدبولي، اجتماعًا لمتابعة تنفيذ محاور المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بحضور عدد من الوزراء، مشيرا إلى أن هذا المشروع يحظى بدعم واهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظرًا لدوره في معالجة القضية السكانية من منظور تنموي شامل.

وأوضح رئيس الوزراء أن الهدف الاستراتيجي للمشروع هو رفع مستوى جودة حياة المواطن من خلال ضبط النمو السكاني والنهوض بالخصائص السكانية، بما يحقق التمكين الاقتصادي للسيدات.

صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد عرضًا لعدد من محاور العمل في المشروع، منها الوضع السكاني الحالي، واستراتيجية وزارة الصحة والمجلس القومي للسكان للسكان والتنمية (2023-2030)، وأنشطة الجامعات في برنامج "مودة" للمقبلين على الزواج، والأنشطة التحضيرية والتنفيذية في مجال التمكين الاقتصادي، والتوعية والتثقيف، والتدخلات التشريعية.

انخفاض معدلات النمو السكاني

أوضح الحمصاني أن الاجتماع تناول انخفاض معدلات النمو السكاني ومعدلات المواليد وفقًا للمرصد الديموجرافي المصري، حيث انخفض معدل النمو السكاني من 1.9% في 2019 إلى 1.4% في 2023، وانخفض معدل المواليد الخام من 24.6 مولود لكل ألف من السكان في 2018 إلى 19.4 مولود في 2023، بالإضافة إلى انخفاض عدد المواليد في الربع الأول من 2024 إلى 491.8 ألف مولود مقارنة بـ 509.5 ألف مولود في نفس الفترة من 2023، بنسبة انخفاض بلغت 3.5%.

التحسن في الرعاية الصحية

وأشار مدبولي إلى تحسن الرعاية الصحية للمواطنين بفضل المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة، مما أدى إلى انخفاض معدل الوفيات الخام في 2023 مقارنة بالأعوام السابقة.

تقدم في تنفيذ المشروع

تم خلال الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للمشروع من خلال الوزارات والجهات المعنية، وتم تشكيل لجنة استشارية تضم خبراء في مجالات الإحصاء السكاني، والعلوم الاكتوارية، والصحة الإنجابية، والتشريع. وأشار الحمصاني إلى أنه تم الانتهاء بنسبة 80% من ربط وتكامل قواعد البيانات ذات الصلة بالسكان، وتحديث برامج صحة المرأة وصحة الأم والجنين، والتنسيق مع قواعد بيانات التمكين الاقتصادي.

التمكين الاقتصادي والخدمات الصحية

في مجال التمكين الاقتصادي، تم تدريب 306 آلاف سيدة على إدارة المشروعات، وتقديم الاستشارات المهنية والتدريبات المهارية لـ 83 ألف سيدة، وتخصيص 48 مقرًا كوحدات تدريب إنتاجي، وتقديم تدريب مالي لعدد يتجاوز 221 ألف سيدة. أما في محور التدخل الخدمي، فقد تم تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 4.4 مليون مستفيدة، وإنشاء 102 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية.

التوعية والتثقيف

في المحور التوعوي والثقافي والتعليمي، تم توعية 886 ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثًا من خلال برنامج "مودة"، واستفاد 4.8 مليون مواطن مما تقدمه منصة "مودة" الرقمية. كما تم تدريب 15 ألف رائدة من خلال 14 مبادرة في مجال الرائدات الريفيات، وتنفيذ 58 قافلة طبية استهدفت أكثر من 17 ألف مواطن، و700 فعالية ثقافية لأكثر من 365 ألف مستفيد ومستفيدة.

برنامج المزايا للأسر المصرية

تم أيضًا مناقشة برنامج المزايا للأسر المشاركة بالمشروع (الحوافز الإيجابية)، حيث أُعلن عن الانتهاء من تجهيز المنصة الرقمية بالمركز الديموجرافي لتسجيل الأسر في هذا البرنامج، وتمت الإشارة إلى مبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة القضية السكانية على مستوى المحافظات.

التعليقات