مؤتمر تنمية التجارة الباكستانية الأفريقية الرابع في القاهرة

ينعقد مؤتمر تنمية التجارة الباكستانية الأفريقية الرابع في القاهرة من الفترة 9 إلى 11 يناير/ كانون الثاني 2024، امتداداً للنجاح الباهر الذي حققه في النسخ الثلاث الأولى، كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا، لتكون العاصمة المصرية محطته الرابعة في حدثٍ ضخمٍ مرتقب واحتفالية كبيرة تشارك فيها دول المنطقة الكبرى في مركز مصر الدولي للمعارض والمؤتمرات.

وتقام مؤتمرات تنمية التجارة الباكستانية الأفريقية (PATDC) ومعارض الدولة الواحدة(SCE)  بشراكة مميزة بين وزارة التجارة وهيئة تنمية التجارة الباكستانية (TDAP)، كجزء من مبادرة "انظر إلى أفريقيا" الاستراتيجية التي تتبناها الباكستان وتهدف إلى تعزيز التجارة الثنائية وتعزيز التواصل مع القارة الأفريقية. 

وقد وقع خيار هذا الحدث العالمي على جمهورية مصر العربية لأهميتها الكبرى وما تتمتع به من مميزات عديدة كموقعها الجغرافي المتميز الذي يربط منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب أنها واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في المنطقة بسبب سوقها الاستهلاكية الضخمة وما تشهده من تطورٍ على كل الأصعدة.  ففي عام 2022، شهدت مصر توسعاً تجارياً ضخماً مع مناطق العالم بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي وشرق وجنوب آسيا ودول حوض النيل والدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتتميز نسخة القاهرة بمشاركة سبعة اقتصادات كبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هي: الأردن وقطر والمملكة العربية السعودية والجزائر وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا. ما يمنح قيمةً مضافةً للحدث، مع أكثر من 100 شخصية باكستانية من أصحاب الأعمال وكبار التجار لحضور المعرض الذي يغطي القطاعات التجارية الرئيسية مثل الزراعة والنسيج والهندسة والخدمات وما يزيد عن 85 عارضًا.

تقدم PATDC وSCE  فرصاً تجاريةً هائلة لدعم التجارة والأعمال بين الباكستان والقارة الأفريقية وتفتح آفاقاً كبيرة للاستثمار المستدام، الأمر الذي يأتي ضمن أهداف المؤتمر في تعزيز العلاقة مع الاقتصادات الناشئة تلبيةً لاحتياجات الأسواق الاستهلاكية ودعم التوسع الاقتصادي فيها. ومن المتوقع أن يوفر هذا اللقاء في القاهرة فرصاً استثنائية لجميع البلدان المشاركة والتجار المهتمين بالمنطقة.

يذكر أن الدورة الثالثة لـ PATDC وSCE  التي عقدت في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا العام الماضي، حققت نجاحاً كبيراً وصدى واسعاً، حيث تم توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم، وعقد صفقات رائدة بقيمة 24 مليون دولار بين الشركات الباكستانية والجنوب أفريقية.

uploads/files/mebusiness.ae_1702810307_1.jpeg

التعليقات