العراق يؤكد التزامه باتفاق خفض الإنتاج لإعادة توازن أسواق النفط العالمية

أكد وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، التزام بلاده باتفاق خفض الإنتاج، مشيرا إلى أن العراق مع وحدة منظمة أوبك في مواجهة تحديات السوق النفطية والإجراءات المتخذة من قبلها لإعادة التوازن للأسواق العالمية، وبما يدعم أسعار النفط.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير النفط العراقي، نشرته الوزارة على موقعها الإلكتروني.

وأعلن اللعيبي، إعادة تشغيل مصفى حديثة بطاقة 10 ألف برميل، وذلك ضمن جهود الوزارة لزيادة الإنتاج من المشتقات النفطية.

وقال الوزير، إن شركة مصافي الشمال تمكنت من إعادة تشغيل المصفى المتوقف عن العمل بسبب الأحداث الأمنية في محافظة الأنبار من أجل تعويض النقص في انتاج المشتقات النفطية بسبب توقف العمل في مصفى بيجي بعد تخريبه من قبل العصابات الإرهابية .

وأشار وزير النفط العراقي إلى أن الوزارة وضعت خططا إستراتيجية لزيادة الانتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها، من خلال طرح مشاريع استثمارية لإنشاء خمسة مصافي في وسط وجنوب وشمال البلاد.

وأشار إلى أن جهود الوزارة مستمرة في إعادة إعمار محطات تعبئة الوقود الحكومية  في محافظة نينوى والمناطق المحررة ومنها مدن تلعفر والحويجة وتلبية احتياجات المواطنين والعوائل ومخيمات النازحين .

وفيما يخص إنتاج النفط الخام، أكد وزير النفط أن الوزارة حققت قفزات مهمة في إنتاج النفط الخام فضلا عن الاستثمار الأمثل للغاز وبنسبة عالية جدا  مما كان عليه مضيفا نعمل على إبرام اتفاقات مع شركات عالمية لاستثمار الغاز.

وأوضح أنه يأمل أن يتوقف العراق عن حرق الغاز  بمنتصف عام 2021 بما يحقق مردودات مالية تعظم الخزينة الاتحادية بأكثر من 6 مليارات دولار سنويا فضلا عن الآثر البيئي والصحي للمناطق المحيطة بالحقول النفطية.

التعليقات