أبوظبي للأوراق المالية يشارك في لقاء حول فرص الاستثمار بالأسواق الناشئة

نظمت مجموعة الأعمال التجارية والمهنية الهندية " IBPG " لقاء حول "فرص الاستثمار في الأسواق الناشئة" بفندق دوست تاني في أبوظبي.

واستضافت المجموعة خلال اللقاء راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية والدكتور مايكل بوليجر رئيس توزيع الأصول - الأسواق الناشئة من شركة " يو بي إس " كمتحدثين بحضور أكثر من 100 مشارك وممثلين عن مجلس الأعمال الأيرلندي ومجلس الأعمال العراقي بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

ورحب الدكتور بي آر شيتي رئيس مجلس إدارة المجموعة بالمتحدثين راشد البلوشي والدكتور مايكل بوليجر مشيرا إلى أن الأسواق الناشئة بما في ذلك أفريقيا توفر فرصة كبيرة للاستثمارات المربحة لاسيما في مشاريع الأعمال.

وأعرب راشد البلوشي - ضيف الشرف في هذا اللقاء - عن سعادته بدعوته لحضور هذا اللقاء مشيدا بالدور الحيوي الذي تقوم به الجالية الهندية فيما يتعلق بتنمية دولة الإمارات.

وأشار إلى أن عملية التنمية الشاملة التي تشهدها إمارة أبوظبي تركز على تأسيس اقتصاد قائم على أسس مستدامة وتعزيز دور القطاع الخاص وتوفير فرص استثمارية رائدة.

ولفت البلوشي إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية يحتضن قرابة 17 ألف مستثمر هندي وأن المستثمرين الهنود بالسوق يعدون من بين المستثمرين الأكثر تداولا في البورصة حيث بلغ إجمالي قيمة تداولاتهم " شراء + بيع " ما يزيد على مليار درهم خلال عام 2016 أي بزيادة قدرها 25 % مقارنة بمثيلتها خلال عام 2015 بينما بلغ إجمالي القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكونها نحو 284 مليون درهم بنهاية عام 2016.

وقدم الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية عرضا توضيحيا سلط خلاله الضوء على أبرز الفرص الاستثمارية في السوق، مشيرا إلى أن سوق أبوظبي للأوراق المالية أطلق واعتمد نظام التعاملات الرقمية " البلوك تشين " في خدمة التصويت الإلكتروني في الجمعيات العمومية للشركات المدرجة في سابقة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسوق مالي يعتمد أحدث الابتكارات ويقدم أهم الحلول التكنولوجية.

ونوه إلى أن تطبيق تكنولوجيا " البلوك تشين " في ممارسات السوق ينطلق من الالتزام بدعم رؤية حكومة أبوظبي للتحول الرقمي وبناء قاعدة رقمية مستدامة وناضجة تعكس الحرص على تقديم حلول جديدة لإنجاز وتيسير الأعمال.

ولفت البلوشي إلى أن لدى سوق أبوظبي للأوراق المالية 961 ألف مستثمر 40 % منهم من المستثمرين الأجانب وأشار إلى أن عدد المؤسسات الاستثمارية المسجلة في السوق بلغ مع نهاية النصف الأول من 2017 نحو 7400 مؤسسة بينما بلغت القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق بنهاية النصف الأول من عام 2017 ما قيمته 455 مليار درهم و بلغ إجمالي توزيعات الأرباح النقدية التي وزعتها الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية 22 مليار درهم خلال عام 2016.

وقال الرئيس التنفيذي للسوق إن معدل توزيعات الأرباح النقدية للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية يبلغ نحو 5.8 % وبذلك يمثل واحدا من أعلى المعدلات في العالم.

من جهته سلط الدكتور بوليجر الضوء على فرص الاستثمار العالمية بما في ذلك الأسواق الناشئة .. مشيرا إلى أنه لا يرى أي مؤشرات تبعث على التوتر في المستقبل الحالي بشأن مناخ الاستثمار وأن هناك الكثير من الأشياء الثمينة يمكن العثور عليها من خلال الاستثمار في الأسواق الناشئة.

ولفت إلى أن العائدات ستزداد ولكن بطريقة بطيئة وتدريجية .. متوقعا أن يتراوح سعر النفط في العام المقبل بين 55 و 60 دولارا للبرميل.

ونوه إلى أن الهند تمثل قصة نمو قوية وأنها ستكون مسؤولة عن 15 % من النمو العالمي في السنوات الخمس المقبلة مقارنة مع الولايات المتحدة المساهمة بنسبة 10 % فقط .

يذكر أن مجموعة " IBPG " تأسست منذ أكثر من 25 عاما وهى تعد واحدة من مجموعات الأعمال النشطة بين 37 مجموعة أعمال مسجلة في أبوظبي.

التعليقات