رسالة إماراتية إلى بارزاني: الفيدرالية بديل أفضل من انفصال أقليم كردستان

قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، اليوم السبت، إن بلاده تتمسك بوحدة العراق، مؤكدا أن نظام الفيدرالية بديل أفضل من مسألة الانفصال  وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال قرقاش "مع اقتراب موعد الاستفتاء في كردستان العراق تؤكد الإمارات على وحدة العراق، وطناً يسع الجميع، تجربتنا دليل على مرونة النظام الفيدرالي وإمكانياته".. داعيا إلى الحوار لحل الأزمة بين أربيل وبغداد .

وأضاف أنه من الضروري الحرص على وحدة الأراضي العراقية لمصلحة منطقة تعاني من الفرقة والتشرذم، لافتا إلى أن الحوار السياسي كفيل بمعالجة المشاغل وتلبية الطموحات وخلق شراكة أصلب .

يأتي هذا الموقف بعد تصريحات لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في خطاب له - أمس - أمام الآلاف ممن احتشدوا في أربيل، دعماً لإجراء الاستفتاء، حيث أكد أن الاستفتاء سيجري في موعده، وأنه خرج من سلطة الأحزاب وبات بين أيدي الجماهير.

وكان مجلس الأمن الدولي، أبدى الخميس، معارضته للاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان تنظيمه، الاثنين المقبل، محذراً من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار، ومجدداً تمسكه بسيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه".

التعليقات