وزير النفط النيجيري: إنتاجنا النفطي ما زال دون السقف المتفق عليه مع أوبك

قال وزير النفط النيجيري اليوم الجمعة، إن بلاده تضخ أقل من 1.8 مليون برميل من الخام يوميا بما يعني أنها ملتزمة بسقف للإنتاج جرى التوصل إليه بموجب اتفاق تقوده منظمة أوبك لتقييد الإمدادات.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون بينهم روسيا إمدادات الخام حتى مارس آذار في محاولة لتعزيز الأسعار من خلال تقليص تخمة في المعروض من الخام في الأسواق العالمية بحسب "رويترز".

وكانت نيجيريا في البداية معفاة من الاتفاق نظرا لأن إنتاجها كان قد تقلص بفعل الاضطرابات في منطقة دلتا النيجر المنتجة للنفط. لكن مع تعافي الإنتاج، اتفق وزراء أوبك في يوليو تموز على أن تقيد نيجيريا إنتاجها عند 1.8 مليون برميل يوميا.

وقال وزير النفط النيجيري إيمانويل إيبي كاتشيكو للصحفيين في فيينا حيث كان يحضر اجتماعا لوزراء من منظمة أوبك ومن خارجها لمراجعة الاتفاق ”المتوسط عند نحو 1.69 مليون برميل يوميا وهو آخذ في التحسن“.

وردا على سؤال حول الموعد الذي ترغب نيجيريا في الانضمام فيه إلى اتفاق خفض الإنتاج، قال الوزير إن بلاده نفذته بالفعل.

وقال الوزير ”انضممنا في واقع الأمر... الحقيقة هي أن السقف الذي اتفقنا عليه هو 1.8 مليون برميل يوميا وطالما أننا ننتج أقل من ذلك فنحن فيه (الاتفاق) بالفعل“.

أضاف أنه لا توجد حاليا خطوط لتصدير النفط تحت حالة القوة القاهرة لكنه أشار إلى أن مشاكل تتعلق بالبنية التحتية تمنع زيادة الإنتاج فوق مستوى 1.8 مليون برميل يوميا.

التعليقات