بعد توقف 30 عاما.. العراق المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي لناقلات النفط

أعلن وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، عن مباشرة الشركة العراقية لخدمات النقل والتجارة النفطية بتجهيز أول ناقلة نفط عالمية بالوقود التشغيلي (بنكر)، بعد نصب منظومة تجهيز جديدة في المياه الإقليمية لتجهيز الناقلات بالوقود.

واعتبر وزير النفط العراقي ذلك بأنه "يعد انجازا كبيرا يأتي بعد توقف دام 30 عاما".

وقال الوزير إن الشركة العراقية  لخدمات النقل والتجارة النفطية أصبحت اليوم هي المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي (البنكر) لجميع البواخر وناقلات النفط والغاز التي تؤوم المواني العراقية.

وأشار اللعيبي إلى أن "هذا الانجاز جاء ثمرة للخطط التي وضعتها الوزارة لتطوير أداء شركاتنا الوطنية  ومنها شركة ناقلات النفط العراقية، ويعد من الانجازات الكبيرة التي حققتها الوزارة لعدة اعتبارات منها، أنه سيكون مفصلاً ساند قويا للموانئ العراقية وتطويرها، وكذلك مورداً مالياً داعماً للاقتصاد العراقي لما تحققه من إيرادات مالية  بالعملة الصعبة الأجنبية.

وأوضح أنه سيسهم في إنشاء وتنمية سوق عالمي للبنكر في جنوب البلاد ينافس سوق الفجيرة وسنغافورة اللذان يعتبران من أهم الأسواق العالمية في هذا المجال، وبذلك تصبح الشركة العراقية من أقوى الشركات المجهزة للبنكر في الشرق الأوسط .

يذكر أن الشركة العراقية لخدمات النقل والتجارة النفطية وهي الشركة المشتركة المنبثقة عن مشروع التشغيل المشترك بين شركة ناقلات النفط العراقية  والشركة العربية البحرية لنقل البترول (AMPTC) وأن الناقلة التي تم تجهيزها بالبنكر كانت محملة بالنفط الخام العراقي من ميناء البصرة النفطي متجه إلى ميناء Vadinar في الهند.

جدير بالذكر أن الشركة تخطط لتحميل النفط الخام العراقي على متن 10 ناقلات نفطية لحساب الشركات العالمية في العام المقبل.

التعليقات