"شلل تام في المكسيك".. زلزال يقتل 266 شخًصًا والرئيس يعلن حالة الطوارئ

ضرب زلزال قوي وسط المكسيك، مما أسفر عن مقتل 226 شخصا وانهيار عشرات المباني في العاصمة نيومكسيكو.

وعلق مطار نيومكسيكو أعماله بعد الزلزال الذي بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وجرى إخلاء مبان في مناطق مختلفة من المدينة.

وتواصل فرق الإنقاذ جهودها بحثا عن أحياء تحت الأنقاض وسط تقارير عن وجود أطفال محاصرين تحت أنقاض مدرسة انهارت في الزلزال.

ويُخشى وجود أشخاص محاصرين أسفل أنقاض المباني. وهرعت فرق الإنقاذ إلى المناطق الأكثر تضررا.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أدى زلزال بلغت شدته 8.1 درجة على مقياس ريختر إلى مقتل 90 شخصا على الأقل.

وكان مركز الزلزال بالقرب من أتينثينغو في ولاية بويبلا، على بعد 120 كيلومترا من نيومكسيكو، بعمق 51 كيلومترا تحت سطح الأرض، كما قال المرصد الجيولوجي الأمريكي.

وكتب مدير كالة الدفاع الوطني بالمكسيك، لويس فيليبي بوينتي على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، إنه تم تسجيل معظم القتلى في العاصمة مكسيكو سيتي، حيث لقى 117 شخصا حتفهم بالمدينة.

ولقى 55 شخصا أخرون حتفهم في ولاية موريلوس بجنوب العاصمة.

كما أودى الزلزال بحياة 39 شخصا في ولاية بويبلا و12 شخصا في ولاية مكسيكو وثلاثة في جيريرو.

وأعلن الرئيس المكسيكي "إنريك بينا نييتو" حالة الطوارىء في المناطق المتضررة جراء الزلزال العنيف الذي ضرب وسط البلاد وبلغت شدته 1ر7 درجة على مقياس ريختر.

وقال نييتو - في خطاب اليوم الأربعاء - إن أعضاء من حكومته يعملون على مساعدة المتضررين جراء الزلزال، مشيرا إلى أنه تم أيضا فتح عدد من المراكز الطبية والمستشفيات العامة.

وأضاف نييتو أنه تم نشر عدد من قوات الجيش لتقديم المساعدة للمتضررين جراء الزلزال الذي تسبب في انقطاع الكهرباء عن مناطق كبيرة في المكسيك.

فيما أعلنت رابطة أندية الدوري المكسيكي لكرة القدم، أمس الثلاثاء تأجيل جميع مباريات دور الستة عشر لبطولة كأس المكسيك، التي كانت من المفترض أن تنطلق أمس وحتي يوم غد الخميس بسبب الزلزال الذي ضرب وسط البلاد وبلغت قوته 1ر7 بمقياس ريختر.

وقالت رابطة أندية الدوري المكسيكي في بيان لها: "رابطة الدوري المكسيكي تعلن في ظل هذه الأحداث التي وقعت اليوم أن جميع مباريات دور الستة عشر لبطولة كأس المكسيك ستؤجل لوقت لاحق".

وأضافت: "التواريخ والمواعيد سيتم الإعلان عنها في الأيام المقبلة"..

وكان من المقرر أن تقام مباراة ناديي أمريكا وكروز أثول في دور الستة عشر من كأس المكسيك أمس الثلاثاء على ملعب "أزتيكا" بالعاصمة مكسيكو سيتي، أكثر الأماكن تضررا من الزلزال.

التعليقات