مصطفى رجب: تحركات شعبية وسياسية لإعادة بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي

كشف مصطفى رجب، عضو حزب العمال البريطاني، ورئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا، عن تحركات شعبية وسياسية تدعو بريطانيا إلى العودة للاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أنها ليست وليدة اليوم، إنما تعبر عن اتجاه وحركة مُنظمة منذ فترة طويلة من قبل سياسيين.

وأوضح رجب، في تصريحات صحفية، أن هناك نشاطا عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي، واتصالات واسعة لتشجيع البريطانيين للانضمام إلى التظاهرات الداعية لإعادة بريطانيا للاتحاد الأوروبي وتعزيزها.

وقال، إن الخروج من الاتحاد الأوروبي كان اتجاهاً خاطئاً، وقد جاء لأسباب سياسية بحتة تماشياً مع طموحات بوريس جونسون، الذي قاد هذه الحركة ونجح فيها، لا سيما وأن الحكومة الموجودة في هذا التوقيت لم تقم بتنظيم حملات مضادة لكونها كانت مُطمئنة من أن الناس سوف يصوتوا للبقاء.

وأشار مصطفى رجب إلى الأسباب الاقتصادية الرئيسية وراء تفجير تلك المُطالبات، قائلا: "عندما ننظر للوضع الاقتصادي، فإن المملكة المتحدة تأثرت بشكل كبير من الخروج من الاتحاد الأوروبي، وهو ما تشعر به الشركات الكبرى المنتجة التي تتعامل مع الشركات الأوروبية بشكل أساسي، وبما انعكس على مدى توافر البضائع التي كانت تأتي من أوروبا، والقيود التي لحقت بها، وبما أثر على المتاجر وتوافر المواد الأساسية والأدوية وغير ذلك".

وأضاف: "المواطن نفسه يشعر بأضرار بالغة.. أنا كمواطن كانت لي حرية التحرك في أوروبا، ومع بداية العام سوف أحتاج إلى تأشيرة.. هناك عديد من الحركات التي يتم تقييدها، وهو ما يشجع المواطنين للانضمام إلى الحركة المنادية بالعودة إلى الاتحاد الأوروبي، تحت وطأة التداعيات الاقتصادية للخروج وما فرضه من قيود على البريطانيين".

وجرى خلال ولاية رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون التفاوض على اتفاق الخروج "بريكست" الذي دخل حيز التنفيذ في العام 2021، مع تحديد موعد للمراجعة عام 2025.

التعليقات