محاولات بريطانية لإقناع بارزاني بالتخلي عن استفتاء إقليم كردستان

يتوجه وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، اليوم الاثنين إلى إقليم كردستان في محاولة لإقناع رئيس الإقليم مسعود بارزاني بالتخلي عن الاستفتاء المقرر أجراؤه في 25 سبتمبر الحالي.

وقال فالون خلال مؤتمر صحافي عقد في بغداد "سأكون بعد الظهر في أربيل لأقول لمسعود بارزاني بأننا لا نؤيد استفتاء الأكراد. نحن ملتزمون بسلامة العراق والعمل مع الأمم المتحدة من أجل بحث بدائل عن الاستفتاء" وفقا لـ" أ ف ب".

وأعلن بارزاني رئيس الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي في شمال العراق، في يونيو الماضي عن إجراء استفتاء في 25 سبتمبر الحالي، بهدف استقلال الإقليم الأمر الذي رفضته حكومة بغداد.

كما أصدرت المحكمة الاتحادية العليا، على سلطة قضائية في العراق الاثنين أمرا بإيقاف الاستفتاء المرتقب حول استقلال إقليم كردستان.

وإسرائيل هي الوحيدة التي أعلنت دعمها لإجراء الاستفتاء، فيما أعلنت دول الجوار العراق رسميا رفضها إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان الذي يتمتع، منذ عام 1991، بحكم ذاتي دون الانفصال عن العراق حيث لا تزال القوات الأمنية تقاتل لاستعادة السيطرة على أخر معقلين لتنظيم الدولة الإسلامية .

وقدمت الأمم المتحدة قبل ذلك، مقترحا لرئيس إقليم كردستان يقضي بتراجع الأكراد عن مشروع تنظيم استفتاء مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق شامل حول مستقبل العلاقات بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات.

لكن رئيس الإقليم أبقى على الاستفتاء في الوقت الحالي معتبرا أن المقترحات المقدمة غير كافية.

التعليقات