الشعب الجمهوري يزعم بوجود تلاعب بحساب الأصوات بصناديق الاقتراع

شيئا فشيئا بات يتضح أن عددا من مدن الأناضول أرسلت اعتراضاتها للهئية العليا للانتخابات في أنقرة تشكك في عمليات حساب الأصوات، وكشفت أحزاب سياسية عن وجود تلاعب شاب انتخابات الأحد، وخلال مشاركتها البيانات مع الهئية العليا تبين وجود تناقضات بالكشوف المرفقة بالصناديق.

وبعد رصد العديد من المخالفات، جاءت التصريحات واحدة تلو الأخرى من حزب الشعب الجمهوري المعارض، إذ أدلى محرم إركيك، نائب رئيس الحزب للشؤون القانونية والانتخابية، ببيان على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن صناديق الاقتراع التي لا تتطابق مع بياناتها مع بيانات الهيئة، وقال: لقد تم تقديم الاعتراضات المتعلقة بهذا الشان وسنواصل متابعة كافة دوائرنا الانتخابية. 

بدوره كتب "منصور ياواش" عمدة أنقرة والقيادي ايضا بالحزب تغريدة على حسابه بوسائل التواصل الاجتماعي قائلا: "نحن نتابع العملية عن كثب ونقوم بفحص جميع نتائج صناديق الاقتراع واحد تلو الأخر  ونقدم الاعتراضات اللازمة لجميع أولئك الذين يبدو أنهم يعانون من مشاكل في إشارة إلى الهيئة العليا للانتخابات داعيا المواطنين بعدم القلق". 

وقالت مسئولة الشعب الجمهوري عن مدينة إسطنبول، "جانان كفتانجي أوغلو"، في بيان لها  "أعزائي سكان إسطنبول؛ نحن ننتظر ونتابع الانتهاء من الاعتراضات التي قدمناها سنقوم بمشاركة التقرير معك بمجرد ظهور نتائج تم استلام الاعتراضات. كن مطمئنًا، لدينا جميع الدقائق الموقعة المبتلة ونقوم بإخراج كل صوت يدخل إلى صندوق الاقتراع عند إدخاله".

في المقابل عقد المتحدث باسم مركز تنسيق متابعة الانتخابات التابع لحزب الشعوب الديمقراطية الكردي  مؤتمرًا صحفيًا في مقر الحزب بشأن عمليات عد الأصوات والأخطاء في البيانات وقال "لم نتوصل بعد إلى نتيجة تؤثر على توزيع النواب في أي مدينة لكننا سنستمر في الاطلاع علي المحاضر والتقدم بملاحظاتنا للجهات المعنية".

وأضاف "لسنا متأكدين ما إذا كان هنا شر منظم جري بالانتخابات، وما قيل عن إدخال بيانات مغلوطة عن قصد فعلى الأقل ليس لدينا أي دليل على ذلك حتى الآن سنقوم بفحص البيانات في 193 ألف صندوق اقتراع وسنحمي كل من أصواتنا.

التعليقات