العالم في خبر| قتلى في إطلاق نار بأمريكا.. وفيضانات بالكونغو.. وحرائق في كندا

شهد العالم اليوم الأحد، العديد من الحوادث التي أودت بحياة الكثيرين حول العالم سواء بسبب فعل البشر أو الطبيعة منها إطلاق نار أو حرائق غابات أو فيضانات.

إطلاق نار في أمريكا

قُتل تسعة أشخاص وأصيب ما لا يقل عن سبعة آخرين خارج مركز تجاري بأحد ضواحي مدينة "دلاس" بولاية تكساسا الأمريكية مساء السبت، على يد مسلح مجهول الهوية .

وأكد قائد شرطة المدينة بريان هارفي، في تصريحات أدلى بها أن بعض الضحايا هم من الأطفال الذين لم يتجاوز سنهم الخمس سنوات. وكشف أن مطلق النار مجهول الهوية، وكان يرتدي بزة عسكرية، وتعتقد الشرطة أنه كان قد تصرف بمفرده.

وأوضح أن ضابط شرطة اشتبك مع المشتبه به وقام بتحييده أثناء إطلاقه للنار خارج المجمع التجاري الضخم في ضاحية ألين الواقعة على بعد 40 كيلومترا شمال دالاس.

ووصف حاكم ولاية تكساس غريغ أبوت، إطلاق النار الجماعي بالمأساة ".

وفي أعقاب الحادث مباشرة، قام عناصر من شرطة المدينة بتمشيط المحلات في المركز التجاري، وأظهرت صور ومقاطع فيديو التقطت بطائرة مسيرة داخل المجمع، مدى الرعب الذي هيمن على المتسوقين وموظفي المتاجر وقد شوهدوا وهم يهرعون إلى مواقف السيارات.

203 جثة في فيضانات بالكونغو

ارتفع عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية شرقي جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أكثر من 200 شخص، فيما لا يزال العديد في عداد المفقودين .

وقالت السلطات المحلية إنه تم انتشال 203 جثث حتى الآن، مع استمرار الجهود للعثور على جثث أخرى، فيما أرسلت الحكومة الإقليمية إمدادات طبية ومواد غذائية.

وتسببت الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة في معاناة الآلاف في شرق إفريقيا.

حرائق غابات في كندا

أعلنت حالة الطوارئ في مقاطعة ألبرتا الكندية بسبب الأجواء الحارة والجافة التي تغذي العديد من حرائق الغابات.

وقالت دانييل سميث رئيسة وزراء الولاية إن عدد حرائق الغابات وعمليات الإجلاء زادت مرة أخرى ويجب أن نعطي الأولوية لسلامة سكان مقاطعة ألبرتا، مشيرة إلى أنه تم إرسال الطواقم الخاصة لمكافحة الحرائق.

وبحسب السلطات الكندية، فقد اضطر ما يقرب من 25 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم، ونشط نحو 109 حرائق من بينها 33 حريقًا خرجت عن السيطرة، واحترق ما يقرب من 122 ألف هكتار من الأراضي في الأيام الأخيرة.

من جانبها قالت كريستي تاكر، مديرة وحدة المعلومات في حرائق غابات ألبرتا /ألبرتا وايلد فاير/ لهيئة الإذاعة الكندية إن 800 هكتار في المتوسط تحترق في مثل هذا الوقت من العام.

وتبلغ مساحة بعض الحرائق 12 هكتارا فقط، بينما تمتد حرائق أخرى لآلاف الهكتارات. يذكر أن الهكتار الواحد يساوي 10 آلاف متر مربع.

التعليقات