تركيا تدشن أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء وبحسب وسائل إعلام محلية أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا تم بناؤها في موقع واحد ولتصبح واحدة من أكبر خمس محطات في العالم. 

وقال أردوغان: "لن تكون تركيا بعد الآن في حاجة إلى موارد الطاقة، بل ستصبح دولة قادرة على تصدير الطاقة"، وتابع بالقول إن بلاده بدأت إنتاج النفط في المناطق التي أغلقت فيها الآبار بسبب مزاعم بعدم وجود نفط  والحقيقة هي أن المواقع أُجبرت على التخلي عنها بسبب ما وصفه بـ " تهديدات منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية"، متعهدا  بالتغلب على جميع العقبات في طريق استقلال الطاقة ومحو الإرهاب من أجندة البلاد إلى الأبد.

ويتميز المصنع الذي طورته شركة كاليون وهي إحدى الشركات التابعة لإحدى أكبر التكتلات في تركيا ، والواقع بمدينة كونيا  وسط الاناضول  بسعة مركبة تبلغ 1350 ميجاوات. 

بدأت محطة كاليون كارابينار للطاقة الشمسية، التي تم إطلاقها بحفل حضره الرئيس رجب طيب أردوغان، بمساعدة تركيا في الحد من وارداتها الضخمة من الطاقة ودعم مساعيها لتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة الذي تم دفعه بالفعل من خلال مناقصات واسعة النطاق للطاقة الشمسية وطاقة الرياح ب أكثر من 3.2 مليون لوحة شمسية في المنشأة لتوليد 3 ملايين كيلوواط / ساعة من الكهرباء سنويًا ، وهو ما يكفي لتزويد 2 مليون شخص بالطاقة ، وتوفير  450 مليون دولار من موارد الوقود الأحفوري المكافئة. 

وينتج المصنع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار الكهرباء بالفعل وسيمنع 1.5 مليون طن من انبعاثات الكربون سنويًا ويزيد حصة الطاقة الشمسية في إجمالي إنتاج الطاقة في تركيا بنسبة 20٪. 

50% لشركة أبوظبي الدولية القابضة 

وسبق للشركة في أغسطس من العام الماضي، الموافقة على بيع حصة 50٪ من حصتها إلى شركة أبوظبي الدولية القابضة (IHC) مقابل حوالي 490 مليون دولار  وشملت الصفقة مشروع الطاقة الشمسية في " كارا بينار ، بالإضافة إلى مشروع آخر في منطقة غازي عنتاب الحدودية مع سوريا ومشروع طاقة الرياح في أنقرة.

والمحطة التي تم إطلاق تركيبها في أوائل عام 2020، تغطي مساحة 20 مليون متر مربع وتقع في منطقة ذات أعلى نسبة تعرض لأشعة الشمس  وتأتي الألواح الشمسية في المنشأة من أول مصنع تركي لإنتاج الخلايا الشمسية المتكاملة للوحدة الرقاقة في أنقرة ، وبدأ الإنتاج في أغسطس 2020  ، وهو أول مركز متكامل لإنتاج الألواح الشمسية يجمع جميع مراحل إنتاج الألواح الشمسية ، بما في ذلك البحث والتطوير.  وتمت زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية من 500 ميجاوات الأولية إلي 1000 ومن المقرر رفعها إلى أكثر من 2000 ميجاوات من خلال استثمار يتراوح بين 150 مليون دولار و 200 مليون. 

وتمثل القدرة المتجددة الحالية في تركيا أكثر من نصف إجمالي قدرة الطاقة المركبة في البلاد ، والتي بلغت 105 الف ميجاوات تقريبا بحلول 7 أبريل الماضي  وبعد قدرة الطاقة الكهرومائية التي تبلغ حوالي 31600 ميجاوات ، تعد الرياح ثاني أكبر مصدر متجدد للكهرباء عند 11.490 ميجاوات وبلغت منشآت الطاقة الشمسية 9820 ميجاوات في نفس الفترة. 

ومن المتوقع إضافة ما لا يقل عن 1000 ميجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية إلى محفظة الطاقة المتجددة في البلاد في عام 2023  وفقًا لوكالة الطاقة الدولية  أيضا  تشهد تركيا نموًا بنسبة 64٪ في طاقتها المتجددة لتصل إلى 90 جيجاوات في السنوات الخمس المقبلة ، و 75٪ من هذه الإضافة تنتجه الطاقة الشمسية وطاقة الرياح  وسيساعدها هذا النمو على احتلال المرتبة الرابعة في أوروبا وبين أكبر 10 أسواق متجددة في العالم.

التعليقات