تركيا تتجه لتصنيع البطاريات لتصبح مركزا إنتاجيا لأوروبا في تقنيات الشحن

وضعت تركيا حجر الأساس لمنشأة تصنيع البطاريات، والتي ستعمل على تشغيل أول سياراتها المصنعة محليًا، وتطوير حلول تخزين الطاقة الأخرى.  

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان في مراسم أقيمت اليوم الاثنين في بلدة جمليك بمدبنة بورصا شمال غربي الاناضول: "بدأنا رحلتنا بهدف جعل بلادنا مركزًا إنتاجيًا لأوروبا في تقنيات الشحن والبطاريات جنبًا إلى جنب مع المركبات الكهربائية". 

يذكر أن "جمليك" هي موطن لميناء رئيسي ومصنع لأول سيارة تركية محلية الصنع طراز توج "Togg".

وأشار أردوغان إلى أن مصنع سيرو Siro، وهو مشروع مشترك بين توج وشركة فاراسيس الصينية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية، وسيبدأ الإنتاج العام الحالي 2024. 

حلول التخزين للطاقة المتجددة 

وكانت  توج وفارسيس قد وقعتا صفقة في أكتوبر 2020 لبناء مصنع لبطاريات الليثيوم أيون ، وبعد عام من تأسيسها ، ستقدم سيرو Siro حلولًا للبطاريات لصناعة السيارات وحلول التخزين للطاقة المتجددة وشبكات الطاقة ومحطات الشحن والمباني السكنية. 

وتستعد الشركة لأن تصبح  لاعبًا رئيسيًا في هذا المجال بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 20 جيجاوات في الساعة بما في ذلك خلايا البطارية.

وستعمل في البداية على تطوير وإنتاج وحدات وحزم بطاريات و من المقرر زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية في مجمع تطوير وإنتاج البطاريات سيرو  Siro ، الذي سيتم إنشاؤه على مساحة 607 الف متر مربع بجوار موقع إنتاج توج  Togg في بورصا ، إلى 50 جيجاوات في الساعة بحلول عام 2035. 

وأوضح  أردوغان في كلمته إن الاستثمار سيضمن أن تصبح تركيا لاعبًا قويًا في تقنيات البطاريات لافتا إلى أن "هذا الحرم الجامعي سيصبح مركزًا متكاملًا ينتج وحدات بطاريات وحزمًا عالية النيكل ، بما في ذلك خلايا البطارية ، بحلول عام 2026"  وتقول سيرو إنها ستصدر حلول تخزين الطاقة الخاصة بها إلى 120 دولة حول العالم.  

أردوغان: لدى بلدنا الآن سيارة وعلامة تجارية

وبحسب صباح المقربة من السلطة " يسعى أردوغان إلى تحقيق حلم طال أمده في بناء أول سيارة وطنية ، كجزء من رؤيته لتحويل تركيا إلى قوة اقتصادية"  وأطلقت Togg الإنتاج الضخم لسيارتها T10X ، الرياضية متعددة الاستخدامات من الفئة C ، في أكتوبر الماضي وبدأت عمليات التسليم في وقت سابق من هذا الشهر.  

وقال أردوغان: "مع إدخال سيارتنا المحلية والوطنية ، أصبح لدى بلدنا الآن سيارة وعلامة تجارية يمكن أن تنافس الأفضل في العالم". وفي كلمته أمام الحشد قبل الحفل ، قال الرئيس إن توج "ليست مجرد علامة تجارية للسيارات". وأشار "في الوقت نفسه ، إنها مبادرة تكنولوجية بتصميمها وبرمجياتها". 

ووفقا لمحللين فمبادرة البطاريات هي أهم خطوة في هذا الاختراق. هذه البطاريات هي منتجات يمكن استخدامها ليس فقط في Togg ، ولكن أيضًا في العديد من المجالات الأخرى إلى جانب سيارات الدفع الرباعي ، وستقوم Togg بتصنيع أربعة طرازات أخرى بحلول عام 2030. تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية حوالي 100،000 مركبة سنويًا ، والتي من المتوقع أن تصل إلى 175،000 بمجرد وصول مصنع Togg إلى طاقته الكاملة. 

وفي ختام كلمته أعلن أردوغان إنه سيتم إنتاج حوالي 28 ألف وحدة هذا العام ، مضيفًا أن العلامة التجارية تهدف إلى إنتاج مليون سيارة عبر القطاعات الخمسة بحلول عام 2030 مشيرا إلي  إن مصنع  Togg سيبدأ في التصدير اعتبارًا من عام 2025 بينما سيتم تصميم الإنتاج الأولي للسوق المحلية.

التعليقات