الإمارات تحتفظ بالمرتبة الأولى كأكثر الدول رغبة في الاستثمار العقاري بين سكان منطقة الخليج

حافظت دولة الإمارات العربية المتحدة على مرتبتها الأولى كأكثر الدول رغبة في الاستثمار العقاري بين سكان منطقة الخليج فيما اعتبرت دبي أكثر المدن تفضيلا.

جاء ذلك خلال الدراسة التي صدرت مؤخرا تحت عنوان "المؤشر العقاري" وعقدت بالتعاون بين "يوغوف" وسيتي سكيب جلوبال ووجهت أسئلة لمشتري المنازل في الخليج والمستثمرين العقاريين عن أكثر المناطق حول العالم التي يفضلونها لاستثمار أموالهم حيث جاءت 45% من الردود لصالح الإمارات، مقارنة بـ 42% في العام الماضي فيما بلغت النسبة 63% من ردود المقيمين في منطقة الشرق الأوسط.

واختار حوالي 69% ممن شملتهم الدراسة مدينة دبي كوجهتهم المفضلة للاستثمار العقاري حيث توقع 66% منهم أن يساهم حدث "إكسبو 2020" في رفع نسبة الاهتمام بشراء العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم الكشف عن الدراسة قبيل انعقاد سيتي سكيب جلوبال أحد أكبر المعارض العقارية وأكثرها إلهاما على مستوى العالم ويعتبر مؤشرا سنويا لصناعة العقارات في الأسواق الناشئة والذي يعود إلى مركز دبي التجاري العالمي في الفترة ما بين 11 إلى 13 سبتمبر.

وقال توم رودز مدير معرض سيتي سكيب جلوبال ان نتائج الدراسة تعطينا فكرة عن الظروف الحالية للسوق ..ولا شك انها ستساعدنا وشركاءنا في تحديد توقعاتنا للاستثمارات العقارية المستقبلية.

وأضاف انه مع اتاحة بيع المشاريع المقامة في الإمارات للمرة الأولى في تاريخ سيتي سكيب جلوبال هذا العام، نتوقع الكثير من الاهتمام من قبل الزوار الطامحين للاستفادة من خيارات البيع الجذابة واتخاذ قرار الشراء من العارضين مباشرة.

وقال كايلاش ناديف المدير الإداري لمنطقة الشرق الأوسط لدى يوغوف انه تم تصميم تقرير المؤشر العقاري السنوي لمتابعة أحوال سوق العقارات في الشرق الأوسط ومساعدة الصناعة في التوسع مع الأخذ بعين الاعتبار اهتمامات المستثمرين.

وأضاف أن دراسة 2017 تشير إلى انخفاض طفيف في المبيعات وأسعار الإيجار في دولة الإمارات لكن مناخ الاستثمار العقاري عموما يبقى إيجابيا ونستخلص من ردود المشاركين أن المنهجية التشريعية القوية والعروض الوافية للعقارات السكنية بأسعار مختلفة وأن حدث "إكسبو2020" تعتبر من أبرز الدعامات لمستقبل صحي للعقارات في المنطقة.

وضمن تقلبات أسعار العقارات السكنية جاءت التوقعات بانخفاض الأسعار في السوق حيث توقع 56% ممن شملتهم الدراسة انخفاض أسعار العقارات في الدول المقيمين فيها، فيما توقع 59% انخفاض أسعار الإيجارات في الدول المقيمين فيها.

وتشير الردود الخليجية في الإحصائية إلى أهمية موقع العقارات السكنية حيث اختار 43% قربها من المرافق التعليمية، فيما اختار 42% قربها من مرافق الرعاية الصحية و35% فضل قربها من محلات البقالة و33% آثر قربها من العمل ..وبحسب الدراسة يفضل سكان الإمارات قرب عقارتهم من محلات البقالة حيث بلغت النسبة 44%.

التعليقات