إقامة دبي تطلق المرحلة الثانية من دورة استشراف المستقبل

نظمت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي المرحلة الثانية من دورة استشراف المستقبل بهدف تعزيز ثقافة الاستشراف الاستراتيجي المستقبلي وترسيخ القيم والأهداف الاستراتيجية من خلال توضيح الأساليب المبتكرة والمستحدثة التي تحقق أقصى درجات التميز في الأداء المؤسسي لاستشراف المستقبل بكفاءة وفاعلية.

وتأتي الدورة تماشيا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في تكوين نموذج متفرد لحكومة المستقبل في دولة الإمارات يعتمد على استشراف المستقبل وإيجاد الفرص والحلول الاستراتيجية المبتكرة على المدى القصير والمتوسط والطويل .

وبدأت الدورة بورشة عمل أدارها الدكتور آندي هينز منسق برنامج الدراسات العليا لاستشراف المستقبل في جامعة هيوستن الأمريكية وذلك في مقر الإدارة بحضور سعادة اللواء محمد أحمد المري مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي وسعادة اللواء عبيد مهير بن سرور نائب المدير العام والعميد طلال الشنقيطي مساعد المدير العام شؤون المنافذ الجوية والعقيد حسين ابراهيم مساعد المدير العام للدعم المؤسسي .

وقدم الدكتور هينز شرحا مفصلا لمفهوم استشراف المستقبل وأهدافه وأهميته وأبعاده ومناهج وأساليب الاستشراف والنتائج المتأتية منه والتحولات الكبرى في الخدمات.

وسلط الضوء على التوجهات المستقبلية العالمية التي ستؤثر على قطاع الجنسية والإقامة بالإضافة إلى التعرف على كيفية توليد أفكار مستقبلية ومبادرات ومشاريع استشرافية تجمع بين اقتناص الفرص و الاستعداد للتحديات المستقبلية التي ستواجه الجنسية والإقامة بحلول عام 2030 فضلا عن التعرف على كيفية تحقيق الريادة العالمية في إقامة دبي .

وتضمنت الورشة العديد من المحاور منها تأهيل فريق عمل متخصص في الاستشراف في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي والتعرف على آلية مراحل تنفيذ الخطة الاستشرافية والتعرف على الأدوات والمنهجية فضلا عن البدء في بناء السيناريوهات المستقبلية الأربعة لقطاع الجنسية والإقامة .

وأكد سعادة اللواء محمد أحمد المري أن إقامة دبي تعمل وبشكل مكثف لدعم ومساندة الجهود والمبادرات والمشاريع ومتابعة تنفيذها والعمل على الدراسات والتقارير الاستراتيجية المستقبلية التي ستمكن الإدارة من العمل على استشراف المستقبل بفعالية ومواءمة ومتابعة خطط الحكومة وبرامجها وسياساتها وتشريعاتها مع التوجهات المستقبلية .

من جانبه قال سليمان الكعبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة استشراف المستقبل أن الورشة تعد نقطة تحول هامة وذلك من خلال مشاركة جامعة هيوستن العاملة فى مجال استشراف المستقبل لتطبيق أدواته والتعرف على آلية مراحل تنفيذ الخطة الاستشرافية وملامح الوضع الذي ينتظر أن يكون عليه المستقبل مع العمل على التأثير في هذا الوضع ليكون أكثر ملاءمة لمواجهة التحديات .

التعليقات