أكثر من 40 شركة مبتدئة ذات احتمالات نمو قوية تعرض مشاريعها في القمة الخامسة لمستثمري ريادة الأعمال

من المتوقع أن تشارك أكثر من 40 شركة ناشئة من البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والمغرب وفلسطين ومصر والأردن في القمة الخامسة لمستثمري ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2016 والتي ستعقد في فندق الرتز كارلتون، البحرين يومي 22 و23 نوفمبر 2016.

وتستعد شركة «تنمو»، أول مؤسسة «بزنس إينجلز» في البحرين والمسؤولة عن بناء أول منصة مصممة لدعم وتمكين الشركات الناشئة الجديدة في المملكة، لإستضافة هذه القمة بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية.

وتسعى القمة إلى توفير منصة متميزة لتبادل أفضل الخبرات وتسهيل الحوار بين الشركات المستثمرة في ريادة الأعمال بهدف تمكين وتشجيع المزيد من المستثمرين على تقديم مزيد من الدعم إلى الشركات الناشئة المبتكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وسيحضر القمة أكثر من 300 شخص من شركات ناشئة تابعة لبرامج ريادية مرموقة ومسرعات أعمال ومؤسسات استثمار غير ربحية إلى جانب عدد من أبرز الشركات الناشئة في المنطقة مثل سرداب لاب و MIT Enterprise Forum Pan Arab و فلات 6 لابز وأويسيس 500 وغزة سكاي جيكس وغيرها الكثير.

وتعليقاً على هذا الإعلان، قال السيد حسن حيدر، الرئيس التنفيذي لشركة "تنمو": "نحن في "تنمو" ملتزمون بترسيخ مكانة البحرين كمركز للشركات الناشئة وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتركيز على الإمكانيات المبتكرة السريعة النمو الموجودة في المنطقة. كما سنتمكن من خلال شراكتنا مع مجلس التنمية الاقتصادية خلال القمة من تسليط مزيد من الضوء على مناخ الاستثمار القوي في البحرين أمام أهم المستثمرين، علاوة على استعراض ثقافة الشركات الناشئة الحيوية الموجودة في مملكة البحرين."

وأضاف: "نظراً للنجاح الذي حققناه على مدار السنوات الماضية واستمرار نمو المشاريع الناشئة على الصعيدين المحلي والإقليمي، فإننا على ثقة تامة أن نسخة هذا العام ستحقق نجاحاً أكبر. وتوفر القمة أفضل الفرص للتواصل مع أبرز مستثمري ريادة الأعمال ورواد الأعمال ذوي الإمكانيات المتميزة على حد سواء، فضلاً عن استعراض المواهب الناشئة المحلية والإقليمية."

وأعطت قمة العام الماضي والتي حضرها أكثر من 300 شخص دفعة قوية للشركات الناشئة في المنطقة، حيث تم عقد استثمارات تجاوزت قيمتها 4 ملايين دولار أمريكي ساهمت في إطلاق 40 شركة ناشئة تتمتع بإمكانيات متميزة وفرص نمو مرتفعة، إلى جانب توقيع أربع اتفاقيات تعاون إقليمي واتفاقيتي تعاون دولي.

ومن جانبه قال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية:

"تتيح البحرين البيئة الملائمة لشركات الابتكار الناشئة المحلية والإقليمية التي تسعى نحو تنمية أعمالها في دول الخليج العربية، كما أنها توفر لهذه الشركات دعما جيدا يساعدها على التوسع. نحن مسرورون بالعمل مع "تنمو" في سبيل تعزيز مكانة المملكة كمركز لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وأضاف الرميحي قائلاً: "حاز نموذج مملكة البحرين لتنمية المؤسسات المتوسطة والصغيرة على اهتمام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" باعتباره الأفضل عالمياً، ولذا فاستضافة هذه القمة هي فرصة لتبادل الخبرات ومناقشة أفضل الممارسات المهنية في القطاع، ولاستعراض ما لدى الشركات الناشئة من ابتكارات أمام المستثمرين في البحرين."

يشار إلى أن شركة «تنمو» التي تأسست في عام 2011 تهدف إلى دعم رواد الأعمال من خلال تقديم المساعدة القيّمة لهم في مجال الأعمال، بما في ذلك الاستثمار المالي والإشراف وتقديم المشورة والإرشاد. وتدرك «تنمو» أنه بالنسبة للكثير من رواد الأعمال فإن برامج الإرشاد والإشراف يمكن أن تكون قيّمة بنفس درجة الاستثمارات المالية، وبالتالي فهي تقدم لكل مشروع نصائح وتدريبات عملية من أعضاء مجلس إدارة الشركة الذين يحملون معهم خبرات عميقة في مجال الأعمال، حيث تضع هذه الجلسات التدريبية التي تقام بشكل دوري رواد الأعمال في بيئة أعمال حقيقية.

وقد بدأت شركة "تنمو" بدأت برأس مال أولي قدره مليون دينار بحريني (2.7 مليون دولار). وتستثمر ما يصل إلى 20,000 دينار بحريني (53,000 دولار) مقابل حصة 20% في كل مشروع تنطبق عليه معاييرها. وتقدم "تنمو" فترة إشراف تمتد ثلاثة أشهر تشمل خدمات الدعم دون تحميل رواد الأعمال أية تكاليف.

 

التعليقات