إيران تشكر السعودية على حسن إدارة الحج وتعتبرها فرصة لإعادة العلاقات

شكرت إيران الثلاثاء السعودية على حسن تنظيم موسم الحج لهذا العام ورأت انه بعد الحج باتت الفرصة سانحة لإجراء مفاوضات بين القوتين الإقليميتين بحسب ما اورد التلفزيون العام.

واختتم الاثنين موسم الحج لهذا العام الذي شهد تجمع اكثر من مليوني حاج في البقاع المقدسة بالسعودية.

وقال علي غازي-أصغر ممثل المرشد الاعلى للجمهورية في ايران اية الله علي خامنئي، لشؤون الحج في تصريحات نقلتها وكالة " أ ف ب" "نحن نشكر السعودية (..) على سلوكها الجديد تجاه الحجاج الإيرانيين ـ حسب وصفه ـ

ورغم أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين، فقد أدى أكثر من 86 الف حاج ايراني فريضة الحج الأسبوع الماضي في السعودية في حين تغيب الايرانيون عن موسم الحج عام 2016.

ودفع الحجاج حينها ثمن القطيعة الدبلوماسية بين بلادهم والسعودية إثر تخريب السفارة السعودية بطهران في يناير 2016 من متظاهرين كانوا يحتجون على إعدام مرجع شيعي سعودي.

وقال غازي أصغر بحسب ما اوردت وكالة ايسنا "اليوم بعد هذا الحج الناجح إنه التوقيت الجيد ليتفاوض الجانبان لتسوية مشاكلهما في باقي المجالات".

وأضاف "أن المرشد الاعلى الايراني يشدد باستمرار على تنمية العلاقات بين ايران ودول الجوار والحكومة منخرطة ايضا في هذا الاتجاه. وبالتأكيد فانه متى بدأ الحوار فان المشاكل يمكن ان تحل" بين البلدين. 

التعليقات