رئيس اتحاد المصريين في أوروبا: هدفنا أن نصبح «لوبي» يعمل لصالح مصر

كشف الدكتور عصام عبد الصمد، رئيس اتحاد المصريين في أوروبا، سبب عدم تعاونه مع وزارة الدولة للهجرة والمصريين في الخارج، ردا على سؤال لأحد الحاضرين في ندوة الإثنين الماضي.

وقال «عبدالصمد»، أثناء تحدثه عن الاتحاد الذي يشرف برئاسته، «أحرجني أحد السادة الحضور عندما قال لي: لماذا لم تتعاون مع وزارة الدولة للهجرة والمصريين في الخارج، مع إنك كنت من أهم الشخصيات التي طلبت من رئيس الجمهورية إنشاء هذه الوزارة في إحدى زياراته لأوروبا وهي زيارته الاولى لبرلين؟ فقلت له وانا في منتهى الخجل: لقد حاولت بشتى الطرق التعاون مع الوزارة ولكن وللأسف الشديد أخفقت في كل المحاولات».

وأضاف رئيس اتحاد المصريين في أوروبا: «وعندما أراد أن يعرف أكثر عن الموضوع قفلت النقاش بحجة ان لا المكان ولا الزمان مناسبين، والماضي انتهى بحلوه ومره».

وفي نبذة قصيرة تحدث الدكتور عصام عبدالصمد عن الاتحاد في الجلسة قائلا:

- تأسس اتحاد المصريين فى أوروبا فى يوليو 2006.

الغرض من الاتحاد

سد فجوة هامة فى الجمعيات الأهلية المصرية فى المجتمع الغربي حيث أن معظم الجمعيات تعمل فى مجال الخدمات المباشرة مثل "الرحلات - الحج والعمره - تيسير الزواج- دفن الموتى" وكلها أهداف هامة لكنها لم تتطور بالقدر الكافى لتصبح قوة ضغط (لوبي) فى العالم الغربى يعمل لصالح مصر أولاً وللمصريين ثانياً فى أوطان المهجر، وبناءً عليه تم دراسة أسباب قصور هذه الجمعيات فى مؤازرة مصر وكان من أهم العوامل التى أفشلتها كالتالى:

أ- ضعف الكوادر حيث كانت الأغلبية لأنصاف المتعلمين، ومنهم العاطل عن العمل ويعتمد علي دوله المهجر بالكامل.

ب- الخلافات الشديدة على الزعامة والأمور المادية خاصة اللعب بإشتراكات الاعضاء...الخ

ج- سلبية الكثير من الأعضاء أو اعتمادهم على الاعانات الخاصة وبالتالى ضعفهم فى مخاطبة السلطات الغربية.

أهداف اتحاد المصريين في أوروبا:

١- بناء جسر قوى فيما بين المغتربين والوطن الأم مصر

٢- ربط المغتربين المصريين فى أوروبا ببعضهم وخاصة الجيل الثانى والثالث

٣- المساعدة فى عملية اندماج المصريين فى بلاد المهجر حتى يتسنى لهم الحصول على القوة اللازمة لاسماع أصواتهم للسلطات الغربية بما يمثل مصر تمثيلاً مشرفاً والدفاع باستماته عن المصالح المصرية.

الأعضاء

* الاتحاد يقبل عضوية الأفراد بدعوة خاصة من أحد الأعضاء الذين مضى على عضويتهم عام كامل على الاقل.

* كل عضو يجب أن يكون له ميزة تجعله مفيد لأهداف الإتحاد فنحن اتحاد نخبة وليس عدد.

* لا يدفع الأعضاء أى اشتراكات أو رسوم بل يتم تمويل مشروعاتنا تمويلاً ذاتياً ووقتياً بمعنى من كان عنده فندق من أعضائنا يتبرع بقاعة الاجتماعات والبعض يحضر الطعام وتذاكر السفر يدفعها كل عضو لنفسه لأن أعضاءنا ولله الحمد يملكون المقدرة المالية ولاينتظرون أى دعم من أحد وهذا هو أحد أسباب قوة الاتحاد وعدم وقوعه فى براثن الخلافات المادية التى تشل حركة الجمعيات الأخرى.

كينونة الاتحاد القانونية

الاتحاد جمعية خيرية أهلية غير حكومية مسجلة لدى الهيئة الملكية البريطانية للجمعيات الخيرية تحت رقم { ٥٨٧٩٣٥٢ لسنة ٢٠٠٦ } ، تخضع للفحص الضريبى السنوى ولها محام هو السيد/ JAVID ومحاسب قانونى هو السيد/ جورج الجندى ومن خلال هذا الوضع يمكن القيام بدور اللوبى دون أى حساسية أو مخالفة للقانون البريطانى وللاتحاد أعضاء فى ١٨ دولة أوروبية أكبرهم تجمعاً إيطاليا.

الأدوات والوسائل التي يعمل بها الاتحاد

١- مخاطبة الجهات الرسمية المصرية والغربية.

٢- النفوذ الأدبى للأعضاء فأغلبهم صحافيون فى مؤسسات إعلامية تعمل فى الغرب بالاضافة الى أن بعضهم خبراء فى الأمم المتحده وأكثرهم رجال أعمال أو إقتصاديون وأطباء مرموقين وبعضهم يحمل درجة الاستاذية فى الطب .

٣- الاتصال المستمر برجال السياسية فى الحكومات الغربية خاصة أعضاء المجالس التشريعية المجالس المحلية بل أن أحد أعضاءنا كان عضواً فى مجلس محلى WESTMINISTER

٤- استضافة الشخصيات المصرية المؤثرة فى المجتمع المصرى .

٥- الاتصال الدائم بالجاليات العربية بل مساعدة بعضهم على العمل فى المجتمع الغربى ( سوريا- الجزائر- السعودية- الامارات- السودان- المغرب ...الخ) ومحاولة حثهم لتأييد عملنا.

٦- الظهور المستمر فى القنوات الفضائية المحلية والعالمية .

٧- تنظيم الندوات والمؤتمرات لتأيد مصر ومحاربة الخصوم بالمنطق والفكر بعيداً عن الطبل والزمر.

٨- إرسال خطابات الاحتجاج للحكومات الغربية عند كل تصرف أو هجوم يوجه الى مصر.

٩- إستخدام الاسلوب (وليس اللغة فقط هى العائق)الذى يفهمه الغرب فى مخاطباتنا.

١٠- استخدامة خبراتنا التى اكتسبناها فى الغرب لمعالجة القضايا الخلافية بين مصر والغرب ( بعضنا يعيش فى الغرب لأكثر من ٥٠ عام ).

البعض القليل جدا من الموضوعات التى قام بها الاتحاد

١- إثارة قضية ترميم المسلة المصرية الموجودة على نهر التيمس بعد اكاشاف وجود شرخ بها وقد قامت بلدية ويستمنستربالترميم.

٢-شجب كل الفتن الطائفية فى مصر ونشر قيم المحبة والسلام.

٣- رأب الصدع مع الجالية الجزائرية بعد فتنة مباراة السودان.

٤- الاحتجاج لدى ايطاليا عندما منعت منظمة الاغذية بعض المحاصيل المصرية من الدخول الى أوروبا.

٥- التمثيل أمام المحكمة الادارية العليا فى مصر لاصدار حكم بأحقية المغتربين المصريين فى التصويت على أعضاء مجلس الشعب ومرشحى الرئاسة ، وقد تم تسجيل الحكم فى أكتوبر ٢٠١١ باسم د/عصام عبد الصمد رئيس الاتحاد الذي اقام الدعوي وترافع امام الساده المستشارين وعلي رأسهم السيد رئيس المحكمه المستشار عبد السلام النجار.

٦- التصدى لمسيرة جورج جلوى لغزة عام ٢٠١٠ بالتعاون مع السفير/ عمرو الحناوى قنصل مصر بلندن وقتئذ باعطاءه معلومات حصلنا عليها باتصالاتنا الشخصية وقامت الحكومة المصرية بالتصرف الحكيم بناء على ما اخبرناهم به.

٧- انشاء جمعية الصداقة المصرية السعودية بناء على رغبة بعض الامراء السعوديين .

٨- الاشتراك فى لجنة الخبراء الملحقة على لجنة الخمسين لكتابة الدستور برئاسة عمرو موسى وكتابه مادتين في دستور يناير ٢٠١٤ ( الماده ١٠٢ والماده ١٦٤ ) وهما مادتين أعطيا المغترب الحق فى الوظائف السيادية وحق الترشح لمجلس النواب.

٩- الاشتراك فى حملة الرئيس السيسى للترشح للرئاسة.

١٠- اصدار أول بيان تأييد ٣٠ يونيو يصدر عن جمعية مغتربين بالتشاور مع اللواء وقتئذ / جمال أبو إسماعيل الملحق العسكرى المصرى حينئذ.

١١-السفر الى برلين بوفد كبير من اعضاء الاتحاد لمساندة أول زيارة للرئيس السيسى لالمانيا وبعدها للكثير من العواصم الاوروبيه .

١٢- السفر الى نيويورك لمساندة زيارة الرئيس السيسى وخطابه فى الجمعية العامة للامم المتحدة.

١٣- كراسة فى حب مصر مليئة بمشاريع تم تسليمها لمندوب الأمن القومي.

١٤- استخراج بطاقة الرقم القومى للمغتربين من القنصليات المصرية ‏بمساعدة السيد اللواء مصطفى راضي مساعد وزير الداخلية لشؤون الأحوال الشخصية وقد وافق السيد وزير الداخلية على إصدار الرقم القومي للمصريين في الخارج من قنصلياتهم بعد زيارة الدكتور عصام عبد الصمد رئيس الإتحاد والمهندس جمال عبد المعبود نائب رئيس الإتحاد للقاهرة والعمل الدؤوب في وزارة الداخلية لمدة ثلاثة ايام لأتمام المهمه .

١٥- حملات استثمر اموالك في مصر ، وحمله اركب طياره بلدك ، وحمله المحافظه علي أثار مصر الثابته في شوارع وميادين العالم ، وحمله اصلح فصل في مدرستك ، وحمله احترام المصري حيا وميتا ، وغيرها من الحملات .

١٦- ‏السفر إلى ميلانو وتورينو في إيطاليا للوصول إلى لب مشكلة الهجرة غير الشرعية وإيجاد الحلول لها وإرسال تقرير كامل بالكتابه والصوت والصوره إلى الجهات المعنيه المختصة في مصر وأوروبا.

التعليقات