السيسي يفاجئ المصريين بشأن زيادة الأسعار

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن الدولة حريصة على عدم زيادة الأسعار على المواطنين رغم ارتفاعها عالميًا.

وأضاف السيسي، تعقيبًا على كلمة وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، خلال افتتاح محور التعمير بالإسكندرية، "إن الكميات التي نستوردها من الخارج من سلعتي الذرة والقمح ضخمة على الرغم من زيادة أسعارهما 60-70%، لكننا لم نعكس زيادتها على المواطنين".

وأشار إلى أن الهدف من عرض الدكتورة هالة هذه الزيادات عالميًا أننا نريد توجيه رسالة للناس سواء كانوا مسؤولين أو مثقفين أو إعلاميين ما هي الحكاية بشكل نراه نحن، ونحن كدولة ماذا فعلنا بها.

وأضاف "قمت بزيادة الحد الأدنى للقطاع الحكومي، لكن بقية الدولة ليست كلها حكومة بل هناك قطاع خاص ولا أستطيع أن أفرض عليه في ظل الظروف التي تحدث واضطراب سلاسل التوريد والمشكلة الموجودة في أسعار مستلزمات الإنتاج القادمة من الخارج".

وتابع "ذكرت الدكتورة هالة أن هناك مشكلة طاقة موجودة في أوروبا بشكل أو بآخر، ولابد أن تعلموا أن ذلك سينتج عنه زيادة أسعار المنتجات الأوروبية لكي يعوض في التكلفة".

واستطرد قائلًا "أقول لكل المصريين، لم نزود بنسبة كبيرة ثمن الغاز الحقيقي الذي زاد أكثر من 170% في ثمنه عن الأسعار السابقة، واليوم وزارة الكهرباء لا تأخذ الغاز بهذا الثمن وأيضًا مصانع الأسمدة في مصر، كما أن الكهرباء إذا تكلمنا عن سعر حقيقي بعد زيادة تكلفة إنتاجها ستكون غالية على المصانع والمواطنين وهذا لم يحدث.

التعليقات