انطلاق مهرجان " السينما الفرنسية" في أبوظبي 9 ديسمبر

أعلن المعهد الفرنسي في أبوظبي أن موعد انطلاق مهرجان "هيا أيتها السينما الفرنسية" بدورته الأولى سيكون الساعة الثامنة مساءً يوم 9 ديسمبر الجاري في صالات عرض سينما "فوكس" - غاليريا مول بجزيرة المارية، ضمن جدول يتمحور حول الموسيقى ويتضمّن فقرة مقابلات احترافية.

وتعليقاً على هذا المهرجان قال هوغو هنري – سيلان ، الملحق الثقافي في السفارة الفرنسية ومدير المعهد الفرنسي في دولة الإمارات العربية المتحدة : "إننا فخورون بإطلاق هذا المهرجان الجديد ببرنامج رائع يتوجّه إلى كافة شرائح الجمهور. وكلنا ثقة بأن هذه الدورة الأولى من المهرجان ستُسهم في فتح الباب لفرص جديدة أمام الممثلين والمخرجين المحترفين من الساحة الإماراتية والإقليمية الذين سيحصلون على فرصة ثمينة للتعرّف وإغناء الخيال بالمشاريع مع أكبر المهرجانات والمؤسسات السينمائية الفرنسية".

يهدف هذا المهرجان الذي سيستمر حتى يوم 11 ديسمبر ، إلى تكريم السينما واللغة الفرنسية والإبداع. وسيكون الموضوع الرئيسي لهذه السنة هو الموسيقى، التي تدعم الاحتفال بالتنوّع وإبرازه. فالموسيقى، برمزيتها وقدرتها على إيقاظ المشاعر، هي لغة كونية وجسر بين الثقافات وبين الأجيال.  ومن ناحية أخرى، تُعدّ الموسيقى إحدى ركائز التعاون الثقافي بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة . وتمثل صدى السياسات العامة الوطنية الطموحة، التي تُرجمت مؤخراً بمنح أبوظبي العلامة المسجلة من اليونسكو على أنها "مدينة إبداع الموسيقى".

وسيقدم المهرجان النُخُب الأولى على المستوى الإقليمي من كافة أنواع العروض السينمائية ولجميع شرائح المجتمع، حيث سيكون هناك فيلم درامي وآخر كوميدي، أفلام وثائقية وفيلم رسوم متحركة.

سيتمّ افتتاح المهرجان بفيلم "ديفيرتيمنتو" للمخرجة ماري كاستيل منصيون – شعار ، كما سيتضمن برنامج المهرجان مجموعة من الأفلام الرائعة مثل "تينور" لكلود زيدي، و "إرنست وسلستين في الشتاء" لجوليان شينغ وجان كريستوف روجيه، و"ليه زآند غالانت" (جزر الهند الشجاعة) لفيليب بيزيات، و"سلام" لهدى بنيامينا.

وستسبق هذا المهرجان ، اعتباراً من 7 ديسمبر، مقابلات ولقاءات مهنية احترافية لاسابق لها في "بارك حياة أبو ظبي"، حيث يهدف هذا المهرجان أيضاً إلى تعزيز التواصل وتشجيع المشاريع بين المحترفين الفرنسيين والإماراتيين في قطاع السينما، وإلى مساندة المواهب الشابة المحلية. حيث سيشارك ممثلون فرنسيون كبار ومهرجانات فرنسية مرموقة من قطاع السينما في هذه اللقاءات، وبالتحديد، "المركز الوطني الفرنسي للسينما والتصوير(CNC) و"سيريمانيا" و "مهرجان الأفلام القصيرة في كليرمون فيران".

*المكان : أبو ظبي – جزيرة المارية - مول الغاليريا – دوارADGM  (الطابق الرابع).

*أسعار تذاكر الدخول من 45 إلى 55 درهم ( بما فيها الضريبة).

*تباع التذاكر حصراً على الأنترنت.

*قد يتم تعديل مواعيد العروض، يرجى زيارة الموقع التالي للمتابعة : www.uae.voxcinemas.com

*جميع الأفلام مترجمة كتابياً إلى اللغة الإنجليزية.

معلومات للمحررين:

لمحة عن المعهد الفرنسي في دولة الإمارات العربية المتحدة

إن المعهد الفرنسي في دولة الإمارات العربية المتحدة هو قسم التعاون والنشاط الثقافي في السفارة الفرنسية في الدولة، وهو مسؤول عن الترويج للإبداع وللأفكار وللغة الفرنسية، وعن تشجيع الحوارات الثقافية والفنية والتعليمية ، الجامعية والعلمية بين فرنسا والإمارات العربية المتحدة.

وتغطي أعماله مجالاً واسعاً من النشاط. وهو ينظم فعاليات للفنون المرئية والعروض الحية والعروض السينمائية والمناقشات الفكرية. كما يُساند المؤسسات الثقافية والجامعية والتعليمية الفرنسية، وكذلك يدعم قطاع السمعي البصري الفرنسي والصناعات الثقافية والإبداعية في مشاريعها التنموية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لمحة عن صالات العرض السينمائية "فوكس"

تملكها وتستثمرها شركة صالات ماجد الفطيم. وتُعدّ صالات "فوكس" في الإمارات فرع من صالات ماجد الفطيم، رائد المراكز التجارية والمجمعات ومتاجر المفرق ومراكز الترفيه في الشرق الأوسط وفي إفريقية وفي آسيا الوسطى. "صالات سينما فوكس" هي مستثمر مبتكر ينمو بأسرع إيقاع في منطقة MENA ، إذ يوفّر 57 موقعاً يضمّ 573 شاشة عرض في المنطقة ، منها 237 شاشة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي أيضاً أكبر مستثمر في الشرق الأوسط.

"صالات فوكس سينما" في مول "الغاليريا" بجزيرة "الماريه" هي السينما التي لاغنى عنها في أبوظبي. فهي تضم الإيماكس الليزري الوحيد في المدينة، ومسرحاً فخماً وحديثاً مع مكان واسع وملون للأطفال. تستطيع سينما فوكس في مول الغاليريا في جزيرة الماريه أن تستقبل حوالي 2000 شخصاً دفعة واحدة مع خيار بين أكثر من 21 شاشة.

الشركاء الاستراتيجيون :

قناة تي في 5 :

هي قناة تلفزيونية عامة دولية ناطقة بالفرنسية أنشئت في 02/01/1984 . منذ 38 عاماً. تجسد هذه القناة قوة إرادة هؤلاء الذين اتحدوا من فرنسا وسويسرا، وبلجيكا، وكندا وكيبيك وموناكو ليجعلوا مشروع قناة "تي في 5 موند" حقيقة واقعية. إنها وسيلة إعلام فريدة تربط بين كافة الناطقين بالفرنسية والمحبين للغة الفرنسية عبر العالم.

منذ فترة وجيزة، ومع إطلاق منصة "تي في 5 موند +" تتابع قناة تي في 5 مهمتها في خدمة جمهور المستمعين والمشاهدين باللغة الفرنسية ، وتمنح طموحاتهم فرعاً جديداً رقمياً.

ويتمّ تمويل قناة "تي في 5 موند +" – التي طورتها قنوات "تي في 5" موند وكيبيك كندا - من قبل كندا وكيبيك وفرنسا وسويسرا واتحاد بروكسل –والون،

وعلى غرار سلسلة قنواتها، فإن مهمة قناة "تي في 5 موند +" هي الترويج للإبداع الفرنكوفوني وتأمين أوسع  شبكة توزيع ممكنة للبرامج التي تنتجها قنواتها الشريكة : راديو كندا ، وتي في 5 كيبيك كندا ، وتلفزيون كيبيك وراديو وتلفزيون بلجيكا بالفرنسية RTBF  وراديو وتلفزيون سويسرا RTS وقنوات فرانس تلفزيون و راديو فرانس إنترناسيونال RFI .

والإنتاجات الخاصة بقناة "تي في 5" وخاصة المجلات، وكذلك الانتاجات الأفريقية ، والعديد من البرامج الأخرى التي تشترى من أنحاء العالم.

التعليقات