قوات من الاتحاد الأوروبي تختتم تمرين «العزم المتكامل» ضد التهديدات الهجينة

اختتم الاتحاد الأوروبي تمرين العزم المتكامل 2022 ..بمشاركة مجلس الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية ودائرة العمل الخارجي الأوروبي لمواجهة التهديدات الهجينة.وأوضح بيان أوروبي نشر في بروكسل انه وعلى مدى الأشهر الثلاثة الماضية، اختبر الاتحاد الأوروبي استعداده وقدرته على إدارة الأزمات المعقدة والشاملة لعدة قطاعات بفعالية.

وتساعد هذه العملية على تعزيز قدرة الاتحاد الأوروبي على الاستجابة لأزمة معقدة وهجينة ذات بعد داخلي وخارجي على حد سواء.

وقد بدأ هذا التمرين في 19سبتمبر، وتم تنظيمه على مرحلتين. الأول يدور حول التخطيط لعملية عسكرية للسياسة الدفاعية والأمنية المشتركة وبعثة مدنية.

وفي المرحلة الثانية، في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر، واجه الاتحاد الأوروبي محاكاة لمختلف التهديدات الهجينة. وشاركت في هذه المحاكاة مؤسسات الاتحاد الأوروبي ووكالات وهيئات الاتحاد الأوروبي و20 دولة عضوا.

وخلال هذه المرحلة، تم نقل العملية إلى صميم عملية صنع القرار في الاتحاد الأوروبي، مع تنظيم نقاش على مستوى سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتفعيل ترتيبات الاستجابة المتكاملة للأزمات السياسية التابعة للمجلس الأوروبي.

ثم اتسمت العملية بتنفيذ عملية خطة التنمية المستدامة والبعثة المخطط لها في المرحلة الأولى، وشمل ذلك مناورة عسكرية حية نفذتها "HELBROC BG"، وهي مجموعة قتالية تابعة للاتحاد الأوروبي مع اليونان كدولة إطارية وبلغاريا ورومانيا وقبرص وأوكرانيا وصربيا وجمهورية مقدونيا الشمالية كدول مساهمة بقوات ، بالإضافة إلى حدث إجلاء في وفد من الاتحاد الأوروبي.

كما ساعد تمرين العزم المتكامل للاتحاد الأوروبي لعام 2022 على تعزيز تعاون الاتحاد الأوروبي مع حلف شمال الأطلسي.

وأوضح البيان انه و بالتوازي مع المرحلة الثانية من العزم المتكامل للاتحاد الأوروبي 2022 في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر ، نفذ الناتو تمرين PACE 2022 على الطاولة.

وخلال هذه الفترة، تبادل موظفو حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي المعلومات حول إجراءات صنع القرار في كلتا المنظمتين. وكانت هذه فرصة وفقا للبيان..لاختبار إجراءات إدارة الأزمات الخاصة بكل منها والتنسيق على مستويات متعددة من موظف إلى آخر.

وبشكل عام، قدم التمرين المتكامل للاتحاد الأوروبي لعام 2022 فرصة قيمة وفي الوقت المناسب لاختبار استجابة الاتحاد الأوروبي للحملات الهجينة، بعد اعتماد استنتاجات المجلس بشأن استجابة الاتحاد الأوروبي المنسقة للحملات الهجينة. كما أنه يتماشى مع البوصلة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي، التي توفر تقييما مشتركا للتهديدات المحتملة وإرشادات بشأن استجابة الاتحاد الأوروبي. يواجه الاتحاد الأوروبي أوقاتا غير مسبوقة تتطلب وحدة العمل، واتخاذ القرارات بسرعة، والاستجابة الأوروبية السريعة والفعالة والمنسقة. و اعتبر بيان الاتحاد الاوروبي ان هذه العملية الناجحة الواسعة النطاق هي واحدة من الإجراءات الملموسة المتخذة لتحسين آليات التأهب والاستجابة في الاتحاد الأوروبي وعمليات صنع القرار ذات الصلة.

التعليقات