أبوظبي للتعليم يعلن عن إطلاق الدورة السادسة لمهرجان أبوظبي للعلوم

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 25 أكتوبر 2016: تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أعلن مجلس أبوظبي للتعليم في مؤتمر صحفي عقد اليوم بأبوظبي عن إطلاق الدورة السادسة لمهرجان أبوظبي للعلوم 2016 الحائز على جوائز عالمية. ويعود المهرجان هذا العام من جديد ليلهم خيال الأجيال الجديدة في الدولة، ويدعم أصحاب الطموح والابتكارات الجديدة.

وسيتم تنظيم فعاليات المهرجان في أجواء التسلية والمرح العائلي في حديقة أم الإمارات في أبوظبي وحديقة الحيوانات بالعين وذلك في الفترة من 17 حتى 26 نوفمبر المقبل، وسيتضمن المهرجان ورش عمل وعروض متنوعة مصممة لاكتشاف مكامن الابداع لدى كل شخص، وتحفيز الطلاب على مرتكزات التعليم الأساسية، والمتمثلة في: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات، كما تعتبر هذه الفعالية جزءا من أسبوع الإمارات للإبتكار.

ويأتي هذه المهرجان تماشيا مع الرؤى الاستراتيجية لمجلس أبوظبي للتعليم الهادفة إلى تقديم تعليم نوعي عالي الجودة، وترسيخ منظومة إنتاج معرفي ترتكز على العلوم والتكنولوجيا، إذ يقوم مهرجان أبوظبي للعلوم بدور أساسي في تعميق فهم العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات، والمنهاج العلمي للمدارس بشكل عام.

وأشاد معالي الدكتور علي راشد النعيمي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لمهرجان أبوظبي للعلوم منذ انطلاقه وحرصه الدائم على دعم المبادرات التعليمية التي تسهم في دفع مسيرة التنمية في إمارة أبوظبي، مؤكدا معاليه على دور المجلس في إعداد جيل من الطلبة المزودين بمهارات القرن الحادي والعشرين بما يحقق متطلبات مجتمع اقتصاد المعرفة، والتركيز على مواد العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتحفيزهم نحو الابداع والابتكار.

وأضاف معاليه أن مهرجان أبوظبي للعلوم يعزز هذا التوجه من خلال ورش العمل والمبادرات، التي تراعي الجانب الترفيهي في العملية التعليمية، الأمر الذي يضمن تفاعل الأجيال الناشئة التي تتميز بحب الاستطلاع والاستكشاف، متطلعين إلى ان يسهم  المهرجان في تزويد كفاءات المستقبل بالمهارات اللازمة للنجاح والوصول إلى قمم الابتكار.

كما أوضح معاليه أن المهرجان سيمكن أولياء الأمور من التعرف على أهمية العلوم ودورها في الارتقاء بالاقتصاد وصولا إلى مجتمع منتج للمعرفة .

ويعتبر مهرجان أبوظبي للعلوم أكبر مهرجان علمي في المنطقة، ويستقطب مايزيد عن 600,000 زائر، وفي عامه السادس سيتواصل من جديد مع المدارس الحكومية والخاصة من خلال برنامج الجولات المدرسية الذي تميّز به، والذي يتيح للطلاب زيارة المهرجان في ساعات محددة ويسمح لهم بالاطلاع عن قرب على التجارب العلمية التعليمية التي يتألق بها.

ويذكر أن برنامج مهرجان أبوظبي للعلوم نما بنسبة 20% بالمقارنة مع العام الماضي، مما يشير إلى زيادة ملحوظة في عدد الأنشطة المصممة لترفيه العائلات والأطفال دون حجز مسبق، مما يعزز التجربة الترفيهية في كل زيارة. علاوة على ذلك، يضم المهرجان ورش عمل وعروض يصل مجموعها إلى 65 فعالية، وتتوفر في حديقة الحيوانات بالعين العديد من الفعاليات الجديدة، إلى جانب الفعاليات التي لاقت إقبالاً في المواسم الماضية. وتشكل الأنشطة المحلية هذا العام نسبة 40% من محتوى البرنامج، وقد تم تطويرها مع عدد من الشركاء المتميزين من مختلف أنحاء الدولة، لإضفاء الجانب الثقافي في تجربة الزوار، وهي مبنية على الاحتياجات الأساسية للقطاع في أبوظبي. ومن أهم رعاة المهرجان شركة دولفين للطاقة ومبادلة ومؤسسة مواصلات الإمارات.

وتعليقاً على مساهمة دولفين للطاقة المحدودة كراعٍ مقدم لمهرجان أبوظبي للعلوم، قال السيد عادل أحمد البوعينين، الرئيس التنفيذي للشركة: "هذا المهرجان جزء مهم من برنامجنا السنوي للمبادرات المجتمعية ويسعدنا رعايته للعام السادس على التوالي. إن تنمية وتطوير المعرفة لدى فئة الشباب في الدولة شيء لا بد منه، لا سيما عندما يتضمن تعزيز مهاراتهم في مجال العلوم٬ والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. إننا نتطلع إلى حدث آخر ناجح."

كما سيدعم المهرجانَ أكثرُ من 900 طالباً من مراحل التعليم العالي، بما في ذلك خريجو المهرجان الذين تم توظيفهم وتدريبهم كمرشدين علميين من قبل خبراء عالميي المستوى، لتقديم ورش عمل وعروض بأسلوب مباشر وتفاعلي. وتم اختيار المرشدين العلميين من 10 جامعات شريكة هي كلية الإمارات للتطوير التربوي، وجامعة الإمارات، وجامعة زايد، وكلّيات التقنية العليا (كلّية أبوظبي للطلاّب)، والمعهد البترولي جامعة ومركز أبحاث، وجامعة خليفة، وجامعة أبوظبي، وجامعة العين للعلوم والتكنولوجيافي أبوظبي والعين، وجامعة باريس السوربون أبوظبي. كما أن مهرجان أبوظبي للعلوم يواصل شراكته مع مهرجان إدنبره العالمي للعلوم، وهو أول وأكبر مهرجان للعلوم في العالم.

ويزخر مهرجان أبوظبي للعلوم بالعديد من الأنشطة المتنوعة والإضافات الرائعة التي تجذب العديد من الزوار، ومن المتوقع أن تلقى هذه الأجواء الحافلة لموسم 2016 إقبالاً عالياً من أول يوم، ويتوفر جدول الفعاليات على الموقع الإلكتروني: www.abudhabisciencefestival.ae، ويفضل على الراغبين في زيارة المهرجان الاطلاع على برامج المهرجان وحجز التذاكر مسبقا،  كما يمكن المشاركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي: تويتر والانستغرام @adsciencefest والفيسبوك          Abu Dhabi Science Festival.

والجدير بالذكر أن الدورة السادسة من مهرجان أبوظبي للعلوم من تنظيم مجلس أبوظبي للتعليم بالتعاون مع شركة دولفين للطاقة الراعي المقدم، والرعاة المشاركين مبادلة ومواصلات الإمارات، وأبوظبي للإعلام الشريك الإعلامي الحصري، وياس مول كالمركز التجاري الشريك وحديقة أم الإمارات كشريك الموقع بمدينة أبوظبي وحديقة حيوانات العين كشريك الموقع بمدينة العين.

التعليقات