البورصات الأوروبية تدفع ثمن ارتفاع اليورو لأعلى مستوى منذ 30 شهرًا

سجلت العملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، اليوم الإثنين، أعلى مستوى في 30 شهرًا أمام الدولار الأمريكي، وسط مؤشرات اقتصادية إيجابية من الاقتصاد الألماني أكبر اقتصاديات "اليورو".

وتوقع البنك المركزي الألماني استمرار النمو خلال الربع الثالث من العام الجاري، بدعم الصادرات الصناعية، إذ أظهرت بيانات رسمية تسجيل بنحو 0.6% في الربع الثاني من العام الجاري على أساس فصلي، وبنسبة 2.5% مقارنة بالفترة ذاتها من 2016.

وسجلت ألمانيا في النصف الأول من العام الحالي رقما قياسيا غير مسبوق منذ أكثر من ربع قرن في فائض موازنتها، بفضل النمو الاقتصادي القوي والأوضاع المواتية على نحو غير مسبوق في سوق العمل

وبلغ  اليورو مستوى  1.20 دولار وسط توقعات بمحافظتها على مكاسبها أمام الدولار للشهر السادس على التوالي، وهي أطول موجة صعود خلال 5 أعوام.

واستفاد اليورو من كلمة رئيس البنك المركزي الأوروبي، ماريو دراجي التي لم تشر من قريب أو بعيد حول وجود تأثيرات سلبية لقوة العملة الأوروبية الموحّدة على الصادرات.

لكن قوة العملة الأوروبية كان لها تأثير سلبي على البورصات الأوروبية التي شهدت موجة من البيع، لينخفض مؤشر الأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.7% إلى أدنى مستوياته في أسبوع، بينما انخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.6%.

وهبط مؤشر كاك الفرنسي بمنتصف التعاملات اليوم بنسبة0.20% ليبلغ مستوى 5,093.40 نقطة ومؤشر داكس بنسبة 0.30% ليبلغ مستوى 12,130.50 نقطة.

التعليقات